سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: 6 أشهر لوضع اللائحة التنفيذية لقانون المجلس الصحي المصري والبدء في تطبيقه

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن المجلس الصحي المصري عبارة عن هيئة خدمية مستقلة تقوم على تطوير التدريب للفريق الطبي بجميع أعضائه، في مرحلة ما بعد انتهاء الدراسة الجامعية.

وأضاف عبدالغفار، في مداخلة هاتفية مع برنامج «90 دقيقة» على قناة «المحور»، مساء الأحد، أن الهدف من المجلس هو أن تكون هناك معايير محددة للتدريب وأن تكون هناك شهادة موحدة يحصل عليها أصحاب التخصصات المختلفة، وهي شهادة مهنية.

وأشار إلى إجراء امتحان موحد لأعضاء الفريق الطبي بما يتيح اطمئنانا بأن الحاصل على الشهادة يكون على مستوى الكفاءة العالية، وأن يقدم خدمة صحية آمنة للمواطنين في مختلف التخصصات، موضحًا أن الحاجة للتخصص تتطلب توفير أماكن تدريب معتمدة ومدربين معتمدين ومناهج معتمدة من ذلك إجراء امتحان يقيس الناتج والمنتج من هذا التدريب.

نوفو موبيل

ولفت إلى أن القانون تضمن وضع مدة ستة أشهر لإصدار لائحته التنفيذية للبدء في تطبيقه، مؤكدًا توفر أماكن تدريب متميزة سواء تتبع وزارة الصحة أو القوات المسلحة، وأنه يتم العمل على أن تكون هذه الأماكن ذات معيارية واحدة.

وأوضح أن المجلس الصحي يتبع رئيس الجمهورية بشكل مباشر، فيما تشارك كل الجهات المعنية بالتدريب مثل وزارة الصحة والسكان، والجامعات، والقوات المسلحة، يخضع المدربون في النهاية إلى اختبار واحد ويحصلون على شهادة موحدة.

وصدق الرئيس عبد الفتاح السيسى، على القانون رقم 12 لسنة 2022 بإصدار قانون إنشاء وتنظيم المجلس الصحي المصرى.

ويهدف القانون إلى تنظيم مجالات الصحة في مصر، ورفع المستوى العلمي والتطبيقي للأطباء والعاملين في مختلف التخصصات الصحية، وتطوير التدريب الصحي التخصصي على مختلف مستويات المهن الصحية ولكل التخصصات الصحية، وكذا إلى رفع المستوى العلمي والسريري (الإكلينيكي) للأطباء، واعتماد البرامج العلمية والتدريبية المهنية والتخصصية الصحية العليا لمرحلة ما بعد التعليم الجامعي، واعتماد الشهادات المهنية أو ما يستحدث مستقبلاً لمن يجتاز هذه البرامج في فروع العمل الصحي الطبي المختلفة من جهات التدريب المهني المعتمدة من المجلس، واختبارهم للتحقق من استيفائهم للتأهيل الكافي للممارسة الطبية والصحية التي تحقق أعلى درجة لأمان المرضى ولضمان تحسين الخدمات الصحية في مصر، وفقاً للسياسة الصحية والطبية العامة للدولة في ظل التوجيهات الرئاسية لكى ينعم المواطن بحياة كريمة.

اترك تعليق