سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: 10 ملايين مواطن سجلوا للحصول على لقاح كورونا و4 ملايين حصلوا عليه

قال المهندس أيسم صلاح، مستشار وزيرة الصحة لتكنولوجيا المعلومات، إن إجمالي من سجلوا بياناتهم على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة للحصول على لقاح كورونا بلغوا قرابة 10 ملايين مواطن حتى الآن، وبلغ إجمالي من حصلوا على اللقاح 4 ملايين مواطن تقريبا.

وأوضح أن الحل الأول مرتبط بإصدار الشهادات المؤمنة للحاصلين على لقاحات كورونا من مجمع الإصدارات الذكية الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال العام الجاري.

مشددًا على أن الشهادة عليها علامات مائية تُرى في النور، إضافة إلى حبر سري تتم قراءته تحت الأشعة فوق البنفسجية.

وأيضا «ستيكر» بتقنية الهولوجرام، بديل لختم النسر، وتحمل الشهادة الـQR CODE، وعند عمل المسح لهذا الكود تظهر بيانات المواطن المُسافر للجهات المختصة بعد تحميلها من على الموقع الرسمي لوزارة الصحة مباشرة، وذلك بمجرد المسح الإلكتروني للرمز، حيث يتم التأكد من أن الشهادة أصلية.

نوفو موبيل

وذكر صلاح أن الحلين السابق ذكرهما معترف بهما على مستوى العالم أجمع؛ لإثبات الحصول على اللقاح أيًا كان نوعه، مضيفًا أن المواطن يستطيع دفع رسوم جواز السفر الصحي على التطبيق باستخدام الوسائل الإلكترونية.

وأضاف مستشار وزيرة الصحة، أنه بجانب ما سبق جار العمل على اطلاق تطبيق موبايل باسم (Egypt Health Passport) ليكون بمثابة جواز سفر صحي إلكتروني، يمكن استخدامه في المطارات، حيث يقوم المسافر بإدخال بياناته على التطبيق، ويقوم التطبيق بالتعرف على شهادة التطعيم بلقاح فيروس كورونا المعتمدة الخاصة بالمسافر.

متوقعًا إطلاقه على الهواتف المحمولة خلال أسبوع أو 10 أيام على أكثر تقدير، مؤكدا أن هذا التطبيق له العديد من المزايا بحيث يمكن الاستعانة به في أي وقت ولا يمكن فقدانه مثل الشهادة الورقية.

وتابع: من ضمن المزايا التي يوفرها التطبيق، وجود خاصية يمكن استخدامها عن الدخول للأمكان المزدحمة التي تشترط الحصول على اللقاحات مثل مباريات كرة القدم وغيرها من الفعاليات الجماعية، وبمجرد فتح التطبيق والضغط على كلمة «crowd mode» تظهر ثلاثة ألوان على طول الشاشة، اللوان الأحمر يعني أن الشخص لم يحصل على اللقاح، واللون الأصفر يعني أن الشخص حصل على جرعة واحدة، واللون الأخضر يعني أن الشخص حصل على الجرعتين، وبالتالي يسمح له بالدخول دون أي تلامس أو زحام بمجرد رفع الهاتف.

 

اترك تعليق