سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: وصول أول دفعة من المواد الخام لتصنيع مليوني جرعة من لقاح سينوفاك الصيني في مصر

استقبلت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أول دفعة من المواد الخام بمطار القاهرة الدولي لتصنيع حوالي مليوني جرعة من لقاح “سينوفاك” الصيني المضاد لكورونا، بالإضافة إلى 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم على متن نفس الطائرة، في إطار جهود الدولة لتوفير لقاحات فيروس كورونا.

وأكدت، أن اليوم حدث تاريخي في ظل استقبال مصر المواد الخام لتصنيع لقاح كورونا إيذانا ببدء تصينعه في مصر.

ووجهت زايد، في مقابلة خاصة مع قناة “اكسترا نيوز”، التهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي على هذا الحدث التاريخي ولكل الشعب المصري، على بدء أولى خطوات تصنيع لقاح كورونا في مصر وأفريقيا.

وقالت وزيرة الصحة “اليوم استقبلنا المادة الخام لتصنيع 2 مليون جرعة ، وهم 1400 لتر من شركة سينوفاك الصينية”.

نوفو موبيل

ولفتت الوزيرة، أن هناك عقدين مع شركة سينوفاك،الأول: تصينع والآخر: نقل التكنولوجيا، وهو مهم جدا لتمكين مصر مستقبلا؛ حيث سيتم انتاج المواد الخام في مصر مستقبلا بدلا من استيرادها من الخارج، كما ينص العقد على 40 مليون جرعة في أول عام لتغطية اختياجات السوق المصري والتصدير للدول الأفريقية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، الخميس، عن خروج 677 متعافين من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 184373حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 1153 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 61 حالة جديدة.

وقال “مجاهد” إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في ٢٧ مايو ٢٠٢٠، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر “مجاهد” أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 250391 من ضمنهم 184373حالة تم شفاؤها، و 14559حالة وفاة.