سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: مليون مواطن تلقوا الجرعة المعززة من لقاح كورونا حتى الآن

أعلنت وزارة الصحة والسكان، حصول أكثر من مليون مواطن على الجرعة الثالثة «التنشيطية» من لقاح فيروس كورونا خلال الفترة الماضية، حيث بلغ عدد الحاصلين على الجرعة المعززة مليون و12 ألف مواطن.

ودعت الوزارة كل من مر على تلقيهم الجرعة الثانية مدة 6 أشهر بضرورة الحصول على الجرعة الثالثة لرفع القدرة المناعية، أما كبار السن تم تقليص الفاصل الزمني بين الجرعة الثانية والثالثة إلى 3 أشهر فقط.

وأعلنت الوزارة، أيضا ارتفاع نسبة الشفاء من كورونا في مستشفيات بمستشفيات العزل لـ85.4% وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، يأتي ذلك وسط تراجع طفيف في معدلات الإصابة اليومية بالفيروس وسط توقعات بانحسار الموجة الخامسة.

نوفو موبيل

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، إن الأسبوع الثالث من شهر فبراير شهد انخفاض أعداد المرضى المشتبه إصابتهم بفيروس كورونا بنسبة 22.3%، وانخفاض أعداد المرضى المُقرر عزلهم منزليًا بنسبة 16.5%، وانخفاض أعداد المرضي المحولين من الأقسام الداخلية بالمستشفيات إلى أقسام الرعاية المركزة بنسبة 24%، وذلك مقارنة بالأسبوع الأول من الشهر الجاري.

وأوضح الدكتور خالد عبدالغفار، أن إجمالي عدد اللقاحات التي تم توريدها منذ ديسمبر 2020 حتى فبراير 2022 بلغ نحو 142.6 مليون جرعة، من مختلف أنواع اللقاحات، مضيفًا أنه تم استهلاك حوالي 69 مليون جرعة حاليًا، وبلغ عدد من تم تحصينهم بالكامل باللقاح نحو 30 مليون مواطن، مضيفا أنه تم تسجيل 1892 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها للفيروس ومتحوراته، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 32 حالة جديدة.

وأكد أنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 475341 من ضمنهم 406107 حالة تم شفاؤها، و23889 حالة وفاة.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس «كورونا المستجد»، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أي فيروسات أو أمراض معدية، كما خصصت عدد من وسائل التواصل لتلقي استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن «105»، و«15335» ورقم الواتساب «01553105105»، بالإضافة إلى تطبيق «صحة مصر» المتاح على الهواتف.

 

اترك تعليق