سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: مصر اتفقت مع فايزر على توريد 20% من احتياجاتنا من لقاح كورونا

قال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزار الصحة، أن مصر اتفقت مع شركة فايزر منذ أكتوبر الماضي، على توريد 20% من احتياجاتنا من لقاح فيروس كورونا، لافتا أن هذه الكمية تمثل الفئات الأكثر خطورة.

وأكد مجاهد أن مصر ستكون من أوائل الدول التي ستحصل على اللقاح الذي يثبت فاعليته لأي شركة. وسوف يتم تسجيله وفقا للتسجيل الطارئ، الذي يستثنى فيها المأمونية طويلة المدى.

وأوضح مجاهد في مداخلة هاتفية لبرنامج الحكاية على قناة mbc مصر الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب، أن لقاح فايزر وبيونتك حتى الأن ينقصه المتابعة طويلة المدى وفي حالة استخدامه سوف يتم ذلك وفقا للاستخدام الطارئ.

وأضاف مجاهد أن وزارة الصحة تلقت خطابا من منظمة الصحة العالمية، يطالب برفع درجة الاستعداد لاحتمالية إقرار لقاح بحلول يناير 2021 وعلينا الاستعداد لتجهيز سياسة إعطاء اللقاح للمواطنين وكذلك تخزين ونقل اللقاحات ووضع أولوية للفئات المستهدفة بالتطعيم حال إتاحته.

وأشار مجاهد، أن مصر أيضا تفاوضت مع ساينو فارم وساينو باك الصينيتين، وننتظر الانتهاء من المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للتأكد من مأمونية وفاعلية اللقاح ونجهز خطوط الإنتاج بعدما تم التعاقد مع ساينو باك. مؤكدا أن لقاحيهما ينتج أكثر من 90% من الأجسام المضادة.

وكانت شركة فايزر وشريكتها بيونتك قد أعلنتا اليوم أن لقاحهما المحتمل ضد كورونا قد أظهر نتائج إيجابية في المرحلة الثالثة من تجاربه الإكلينيكية، وأنتج أجساما مضادة بنسبة 90%.