سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: لا توجد مخاوف من المتحور الجديد لأوميكرون «XE» وقابلية إنتشاره أكثر بـ 10 % فقط

كشفت وزارة الصحة والسكان تفاصيل عن التحور الجديد لفيروس كورونا، مؤكدة أنه متحور خليط من سلالتي أوميكرون BA.1  وba.2 والمعروف إعلاميا بـXE ، مشيرة إلى أن التحاليل الأولي أظهرت أنه أكثر قابلية للانتقال بنسبة 10 % مقارنة بالمتحور ba.2 وليس 10 أضعاف قابلية الانتشار.

وأشارت الوزارة في منشور لها اليوم، أن خبراء الصحة والأمراض المعدية أكدوا أن هذا النوع من المتحورات شائع للغاية وغالبا ما تظهر وتختفي من تلقاء نفسها.

وتابعت: حتى الآن لا توجد مخاوف حقيقية تتصل بالصحة العامة مرتبطة بهذا المتحور.

نوفو موبيل

منن جانب أخر أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان انخفاض أعداد الإصابات بنسبة 54%، وانخفاض أعداد الوفيات بنسبة 45%، بالإضافة إلى انخفاض نسب الحالات المشتبه في إصاباتها بالفيروس.

وأضاف: بلغت نسب الإشغال بأسرة المستشفيات الداخلية 29%، كما بلغت نسب إشغال العناية المركزة 49%، بالإضافة إلى 24% نسب إشغال أجهزة التنفس الصناعي، وكشف أنه بالتزامن مع انخفاض نسب الإصابات بالفيروس، تم تقليل أعداد المستشفيات المخصصة للعزل الكامل، إلى 4 مستشفيات فقط، تشمل (العجوزة، قها، العديسات، النجيلة)، بالإضافة إلى تقليل أعداد مستشفيات العزل الجزئي لـ 16 مستشفى تشمل (الشيخ زايد آل نهيان، تأمين صحي مدينة نصر، المطرية التعليمي، الهرم، تمي الأمديد، تأمين صحي الفيوم، العجمي، الباجور، الخارجة العام، تأمين صحي سوهاج، ناصر المركزي، كفر الزيات، كفر الدوار، ملوي، أسوان، بلطيم)، وأشار إلى أن المعدل اليومي للتطعيمات منذ بداية شهر رمضان يتراوح بين 100 إلى 150 ألف جرعة يوميًا.

وأكد أن الهدف هو الوصول بنسبة تلقيح الفئة المستهدفة إلى 70% ولازال أمامنا نسبة 20%، كاشفاً أن الوصول لهذه النسبة بات قريباً بسبب حملات طرق الأبواب، قائلاً: لو مشينا بنفس المعدلات المتسارعة الآن فى تطعيم المواطنين متوقع نصل لنسبة 70% قبل نصف العام المالي ومن هنا ستعود الحياة لطبيعتها.

اترك تعليق