سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: توفير دواء «مولنوبيرافير» المضاد لكورونا فى الصيدليات الحكومية واختبار الـ«Rapid antigen test»

قال الدكتور خالد عبد الغفار الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة، أن الحكومة وفرت دواء “مولنوبيرافير” المضاد لكورونا فى الصيدليات الحكومية (الاسعاف، الشكاوى)، وأيضا توفير اختبار الـ Rapid antigen test للمواطنين فى الصيدليات.

جاء ذلك خلال استعرض مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الموقف الوبائي لفيروس كورونا على المستويين المحلي والعالمي.

وأشار الدكتور خالد عبد الغفار إلى عدد من الإجراءات الجديدة التي تم اتخاذها بناء على مستجدات الحالة الوبائية محلياً ودولياً، موضحاً أنه شملت توفير الجرعة التعزيزية بعد ٣ شهور من الجرعة الثانية للمرحلة العمرية فوق ٦٥ سنة، ومد مهلة التطعيم بها لشهرين بعد ارسال الرسالة.

نوفو موبيل

كما تناول الدكتور خالد عبد الغفار، خلال التقرير، مقارنة للخصائص الوبائية للوفيات من مرض كورونا خلال موجات الجائحة، وذلك طبقا للفئات العمرية، وكذا إجمالى العينات الإيجابية لفيروس كورونا التى تم عمل تسلسل جينى لها  من المواقع المختارة، والترصد الروتينى خلال الفترة من ديسمبر2021، وحتى يناير 2022، إلى جانب البيان الخاص بتوزيع حالات الاصابة بالمتحور دلتا، والأوميكرون حسب الفئات العمرية، والذى أظهر أن أكثر الاصابات بين حالات الأوميكرون تقع في فئة الشباب والاطفال عن حالات دلتا التى يقع معظمها في كبار السن.

واستعرض الوزير تقريرا مجمعاً لاجمالى الحالات التى تم فحصها سواء بالمعامل المركزية لوزارة الصحة، أو المعمل المرجعى للمستشفيات الجامعية، أو معامل القطاع الخاص، والتى أظهرت جميعها مؤخراً تسجيل معدلات منخفضة لنسب الحالات الإيجابية في فحوصات الإطمئنان، وكذا الخاصة بفحوصات السفر.

وتطرق الوزير الى الموقف الحالي لتعاقد وتوريد واستهلاك لقاحات فيروس كورونا، مشيراً إلى أن إجمالي حجم اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستهلكة والمتاحة بلغ 140.5 مليون جرعة، لافتاً إلى أن اجمالي الجرعات المستهلكة من اللقاح المضاد لفيروس كورونا بلغ 67.7 مليون جرعة، حيث أصبح هناك 29.2 مليون شخص محصن بالكامل بالجرعتين الأولى والثانية، وتم تقديم أكثر من  811 ألف جرعة تنشيطية، موضحاً توافر أكثر من 73.9 مليون جرعة، تكفى لأكثر من 52 مليون مواطن.

كما أشار الوزير إلى أن إجمالي تطعيمات الفئة العمرية من 12 إلى 15 عاماً بلغ 296.4 ألف جرعة أولى وثانية، كما بلغ إجمالي تطعيمات الفئة العمرية من 15 إلى 18 عاماً، أكثر من 1.8 مليون جرعة أولى وثانية.

اترك تعليق