سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة» تصدر البروتوكول العلاجي الجديد لـ«كورونا» متضمنا الأدوية والجرعات المحددة لكافة الحالات

أعلنت وزارة الصحة والسكان إصدار البروتوكول العلاجى الجديد لكورونا في نسخته السابعة على أن يتم إرساله للمستشفيات.

كالسي كل موبيل

وقالت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، في بيان أمس، إنه تمت إضافة بعض الأدوية الجديدة وحذف البعض الآخر، مشيرة إلى أن استجابة المرضى للبروتوكول الجديد عالية للغاية، مناشدة المواطنين بالتسجيل على الموقع الإلكترونى للوزارة لتلقى اللقاحات.

وتنشر منصة «سوق الدواء» البروتوكول ، متضمنا الأدوية والجرعات المحددة لكافة الحالات، سواء بسيطة أو متوسطة أو شديدة، وأيضا التعامل مع المرضى الخاضعين للعلاج في المستشفيات سواء بالعزل الداخلي أو على أسرة الرعاية المركزة أو أجهزة التنفس الصناعي.

ونص البروتوكول على وقف استخدام عدد من الأدوية مثل عقار «إيفرمكتين»، هو عقار مُدرج بقائمة أدوية أساسية عالمية لعلاج العديد من الأمراض الطفيلية كان يستخدم بشكل تجريبي لعلاج الحالات الخفيفة والمتوسطة من مرضى كورونا، وكذلك عقار «كولشيسين»، الذي كان يستخدم في علاج الحالات شديدة بعد حجزها على أسرة الرعاية المركزة.

نوفو موبيل

كما تم وقف العلاج باستخدام «بلازما المتعافين» للمرضى المصابين بكورونا، خلال الفترة المقبلة، بعد تراجع نتائج العلاج بهذا النمط مع ظهور العديد من الأدوية ذات نتائج أكثر فعالية.

ولفت البروتوكول إلى استخدام دواء «فافيبيرافير» في الحالات الخفيفة فقط، بعدما سبق وأن نص التحديث السادس على استخدامه مع الحالات الخفيفة والمتوسطة، وبالأساس يعمل على تثبيط إنزيم فيروسي يمنع تكاثر الفيروس داخل خلايا الجسم.

ونص البروتوكول الجديد على إضافة دواء «باكسلوفيد” للحالات الخفيفة والمتوسطة.

ونوه البروتوكول إلى استخدام مضادات التجلط فقط مع المرضى على أسرة الرعاية المركزة بالمستشفيات، وفق برنامج علاجي أو وقائي.

بروتوكول علاج كورونا الجديد بروتوكول علاج كورونا الجديد بروتوكول علاج كورونا الجديد بروتوكول علاج كورونا الجديد بروتوكول علاج كورونا الجديد بروتوكول علاج كورونا الجديد بروتوكول علاج كورونا الجديد

اترك تعليق