سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: 5 مليارات شخص يتناولون السمن الصناعي المسببة لأمراض القلب

وجد تقرير جديد صادر عن منظمة الصحة العالمية، أن 5 مليار شخص على مستوى العالم لا يزالون غير محميين من الدهون غير المشبعة الضارة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة.

كالسي كل موبيل

وقالت المنظمة في بيان جديد لها، إنه  منذ أن دعت الصحة العالمية، لأول مرة إلى القضاء العالمي على الدهون المتحولة المنتجة صناعيًا في عام 2018 – مع تحديد هدف التخلص لعام 2023 – زادت التغطية السكانية لسياسات أفضل الممارسات بنحو 6 أضعاف.

وأضافت، لقد طبقت 43 دولة الآن سياسات أفضل الممارسات لمعالجة الدهون المتحولة في الغذاء، مع حماية 2.8 مليار شخص على مستوى العالم.

وأوضحت، أنه على الرغم من التقدم الكبير، إلا أن هذا لا يزال يترك 5 مليار شخص في جميع أنحاء العالم معرضين للخطر من الآثار الصحية المدمرة للدهون المتحولة مع بقاء الهدف العالمي المتمثل في القضاء التام عليها في عام 2023 بعيد المنال في هذا الوقت.

وقالت، توجد الدهون المتحولة المنتجة صناعيًا (وتسمى أيضًا الأحماض الدهنية غير المشبعة المنتجة صناعيًا) بشكل شائع في الأطعمة المعبأة، والمخبوزات، وزيوت الطهي، والأطعمة المحتوية على الدهون، مضيفة، إن تناول الدهون المتحولة مسؤول عن ما يصل إلى 500 ألف حالة وفاة مبكرة بسبب أمراض القلب التاجية كل عام في جميع أنحاء العالم.

من جانبه قال الدكتور تيدروس أدهانوم مدير عام منظمة الصحة العالمية، “ليس للدهون غير المشبعة فائدة معروفة، كما أن هناك مخاطر صحية هائلة تتكبد تكاليف باهظة للأنظمة الصحية”، مضيفا، إنه “على النقيض من ذلك، فإن التخلص من الدهون المتحولة فعال من حيث التكلفة وله فوائد هائلة على الصحة، ببساطة، فان الدهون المتحولة مادة كيميائية سامة تقتل، ولا ينبغي أن يكون لها مكان في الطعام، حان الوقت للتخلص منه مرة واحدة وإلى الأبد ”

وقال تيدروس ، إن منظمة الصحة العالمية ترغب في تتبع الدول أفضل الممارسات في سياسات التخلص من الدهون المتحولة طبقا لمعايير محددة والتي وضعتها المنظمة، للحد من الدهون المتحولة المنتجة صناعيًا في جميع الأماكن.

 

اترك تعليق