سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية»: متفائلون بأنباء لقاحات كورونا لكنه فيروس خطير وبعض الدول تلعب بالنار

رحب تيدروس أدهانوم، رئيس منظمة الصحة العالمية بالأنباء “المشجعة” حول لقاحات COVID-19 ، لكنه أعرب عن قلقه من ارتفاع الحالات في العديد من البلدان وأصر على أن الرضا عن النفس ليس خيارًا في الوقت الحالي.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية ، في تصريحات صحفية: “نتلقى أخبارًا مشجعة بشأن لقاحات COVID-19 ونظل متفائلين بحذر بشأن إمكانية بدء وصول أدوات جديدة في الأشهر المقبلة”. لكنه أضاف: “هذا ليس وقت التراخي”.

جاءت تعليقاته في الوقت الذي تعززت فيه الآمال العالمية في التغلب على وباء الفيروس التاجي بعد أن تبين أن لقاحًا مرشحًا ثانٍ فعال بنسبة 95٪ تقريبًا في تجربة مستمرة.

جلبت الأخبار الواردة من شركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية Moderna التفاؤل الذي تشتد الحاجة إليه إلى عالم يواجه إصابات متزايدة وقيودًا جديدة مرهقة.

جاء ذلك بعد الإعلان عن نتائج مماثلة الأسبوع الماضي لقاح مرشح طورته شركة الأدوية العملاقة فايزر وشريكتها الألمانية BioNTech.

لكن منظمة الصحة العالمية حذرت من أن التوفر على نطاق واسع لأي لقاح لا يزال بعيد المنال ، حتى مع ارتفاع حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن فيروس كوفيد -19 في أجزاء كثيرة من العالم.

وقال تيدروس “هذا فيروس خطير يمكنه مهاجمة كل جهاز في الجسم”. تلك الدول التي تركت الفيروس يعمل دون رادع تلعب بالنار.