سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة العالمية: لقاح «فايزر – بيونتيك» قادر على تغيير مسار الوباء في مارس 2021

قال مسؤول كبير في منظمة الصحة العالمية يوم الاثنين إن لقاحا لفيروس كوفيد -19 قد يتم طرحه بحلول مارس 2021 للفئات الأكثر ضعفا وهو ما قد يغير مسار الوباء بشكل جذري إلى جانب التطورات الأخرى.

وأخبر بروس أيلوارد الجمعية الوزارية السنوية لمنظمة الصحة العالمية أن النتائج المؤقتة من تجربة لقاح شركة فايزر ضد كورونا كانت ايجابية للغاية في المرحلة الأخيرة .

وأبلغ أيلوارد منتدى الدول المؤلف من 194 دولة: «لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، وهذه مجرد نتائج مؤقتة … ولكن بعض النتائج الإيجابية للغاية القادمة اليوم والتي يجب أن تحمل وعودًا كبيرة ، نأمل أن يكون للعالم بأسره بينما نمضي قدمًا.

وأضاف: «بحلول شهر مارس، نتيجة للعمل الاستثنائي الذي يحدث على مستوى العالم، يمكننا أن نتمكن من تغيير اتجاه وديناميكية هذه الأزمة بشكل جذري».

وقالت شركة فايزر إن لقاحها التجريبي لكوفيد-19، كان فعالاً بنسبة تزيد عن 90٪ ، مما يزيد الأمل مع تسارع الوباء مع أكثر من 50 مليون حالة إصابة و 1.2 مليون حالة وفاة.

كما رحب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، بأخبار اللقاح المشجعة في تغريدة.

ولم يكن مرشح «Pfizer-BioNTech» من بين اللقاحات التسعة الأصلية التي تشكل جزءًا من تجمع «COVAX» التي تديرها منظمة الصحة العالمية لتمويلها وتوزيعها بشكل عادل في جميع أنحاء العالم.