سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الصحة العالمية» تقر الاستخدام الطارئ للقاح سينوفاك الصيني المضاد لكورونا

حصلت شركة “سينوفاك بيوتيك” الصينية على ترخيص الاستخدام للقاحها ضد فيروس “كورونا” من جانب منظمة الصحة العالمية، ما يمهد الطريق لطرحه على نطاق واسع عالمياً.

كالسي كل موبيل

وأوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام اللقاح الصيني للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً أو أكثر عبر جرعتين يفصل بينهما أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

ويعد هذا اللقاح هو ثاني لقاح صيني يتلقى موافقة منظمة الصحة العالمية للاستخدام الطارئ بعد “سينوفارم جروب، الذي حصل على الموافقة في بداية شهر مايو الماضي.

كانت منظمة الصحة العالمية قد أقرت الاستخدام الطارئ للقاحات “فايزر-بيونتيك” و”جونسون آند جونسون” و”أسترازينيكا” و”مودرنا”.

وتجري الاستعدادات على قدم وساق داخل مصانع الشركة المصرية القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات “فاكسيرا”، لبدء إنتاج لقاح “سينوفاك” الصيني محليا، بعدما حصلت مصر على حق تصنيعه بموجب اتفاقية وقعتها الحكومة المصرية مع الجانب الصيني.

وتخطط مصر وفقا للاتفاقية الموقعة مع شركة “سينوفاك”، لإنتاج 40 مليون جرعة من اللقاح خلال عام، لافتة في الوقت ذاته إلى أن باكورة الإنتاج ستخضع للتقييم من قبل هيئة الدواء المصرية قبل تداول اللقاح المصنع محليا في السوق.

كيف يعمل اللقاح؟

التقنية التي تعتمدها “سينوفاك” في تطوير لقاحها تقليدية وشائعة، وتنطوي على دمج جزيئات الفيروس الفعلي أو المواد الجينية له مع مواد أخرى، لإدخال جزء خامل وغير ضار من الفيروس إلى الجسم.

جهاز المناعة البشري لديه القدرة على التعرف على قدرات الفيروس من خلال هذه النسخة الخاملة، وتصميم وسائل دفاعه الخاصة، بحيث يصبح جاهزا بشكل أفضل لمحاربة الفيروس الحي.

اترك تعليق