سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الصحة: ارتفاع معدلات كورونا في بعض الدول غير مرتبط بظهور متحور جديد

قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن مصر تشهد انخفاضًا متتاليًا وملحوظًا في إصابات كورونا والمرضى الذين يحتاجون دخول المستشفيات والوفيات، لافتًا إلى أن الأمر منطقي مع ارتفاع عدد الملقحين ضد الفيروس وانخفاض حدة الإصابات المسجلة.

وأضاف عبدالغفار، في مداخلة هاتفية مع برنامج «حديث القاهرة»، المذاع على قناة «القاهرة والناس»، مساء السبت، أن انخفاض حدة الإصابات ومعدلات الوفيات بفيروس كورونا، يتناسب مع ارتفاع نسب التلقيح في الفئات المستهدفة داخل المجتمع.

وأشار إلى أن ارتفاع معدلات الإصابة بفيروس كورونا في بعض الدول الأخرى، غير متعلق بظهور متحور جديد من كورونا، مؤكدًا أن «اوميكرون» مازال المتحور السائد عالميًا، بنسختيه «BA.1»، و«BA.2».

نوفو موبيل

ولفت متحدث الصحة، إلى أن الزيادة في معدلات الإصابة بتلك الدول لا تستتبعها زيادة في الوفيات أو نسبة دخول المستشفيات، مشددًا على أهمية متابعة معدلات التطعيم في الدول التي تشهد زيادة في أعداد الإصابة بفيروس كورونا.

وذكر أن بعض الدول وصلت إلى المستهدف بتلقيح ما بين 65% إلى 70% من الفئات المستهدفة ضد فيروس كورونا، لكن معدلات التطعيم في الفئة التي يتجاوز عمرها 65 عامًا لم يتعدَ 20%، مشيرًا إلى أهمية الربط من الفئات السنية ومعدلات الإصابة.

وأوضح أن الدول تختلف في استراتيجيتها للتعامل مع الانتشار الوبائي لفيروس كورونا، مضيفًا أن الصين تتعامل من منطلق صفر إصابات، أما مصر فتتعامل من منطلق تقليل معدلات الإصابات، والتعايش مع فيروس كورونا، وألا تؤدي الإصابات إلى دخول المستشفيات، وزيادة معدلات الوفيات، أو تسجيل إصابات شديدة تؤثر على الصحة العامة.

اترك تعليق