سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«السيطرة على الأمراض CDC»: التوافر العام لـ لقاح كورونا في أمريكا لن يحدث قبل منتصف 2021

قال  روبرت ريدفيلد، مدير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، إن لقاح كوفيد -19 يمكن طرحه على نطاق واسع في الولايات المتحدة بحلول منتصف العام المقبل أو بعد ذلك بقليل.

وأوضح ريدفيلد، أمام لجنة بالكونجرس الأمريكي، إن التوافر العام للقاح يمكن أن يأتي بحلول “أواخر الربع الثاني أو الربع الثالث من عام 2021”.

وأشار ريدفيلد إلى أن اللقاح قد يكون جاهزًا في نوفمبر أو ديسمبر المقبل، لكن الجرعات الأولى المحدودة يمكن أن تذهب لأولئك الأكثر عرضة للخطر.

وأضاف أن العديد من الشركات في مراحلها المتأخرة من التجارب وأعربت عن تفاؤلها ، لكن لم يثبت حتى الآن أن أيًا من اللقاحات فعالة وآمنة.

وهاجم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تصريحات ريدفيلد، ووصفه بأنه كان مرتبكا خلال الجلسة، وتوقع ترامب في تصريحات رسمية أن يتم توزيع 100 مليون جرعة من لقاح كورونا في أمريكا قبل نهاية العام الجاري.

وتخصص الحكومة الفيدرالية لقاحات لكل ولاية بناءً على الفئات السكانية الحرجة الموصى بها أولاً للتطعيم من قبل مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة.

وقال الأدميرال بريت جيروير ، مساعد وزير الصحة في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية ، في الجلسة نفسها ، إن الاختبارات تتسارع أيضًا وقد تصل قدرة الولايات المتحدة إلى 3 ملايين يوميًا هذا الشهر.

وأضاف جيروير أن السعة يمكن أن تصل إلى 135 مليون اختبار شهريًا بحلول أكتوبر.