سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

السيسي يوجه بتوفير اعتمادات مالية إضافية لاستيراد لقاحات كورونا وتوفير كافة المستلزمات الطبية

قال د. مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن هناك توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعمل على جاهزية القطاع الطبي بشكل دائم للتعامل مع تداعيات هذا الفيروس، وتوفير أي اعتمادات مالية إضافية قد تتطلبها عملية استيراد التطعيمات واللقاحات، وكذلك توفير مخزون استراتيجي من المستلزمات الطبية.

جاء ذلك خلال ترأسه، اجتماع (المجموعة الطبية لمواجهة انتشار فيروس كورونا)، وذلك بحضور د. خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلميّ، ود. هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ود. محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، ود. تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، واللواء طبيب مجدى أمين، مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

وأشار  إلى ما تشهده مصر خلال هذه الفترة من تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا، والذي يتطلب من الجميع الحرص الزائد، وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية بمنتهى الحسم لمكافحة انتشار هذا الفيروس.

ولفت مدبولي  للجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة على عدة مسارات في القطاع الطبي للتوسع في توفير اللقاحات المضادة للفيروس، وكذلك العمل على توفير مخزون استراتيجي كاف من الأكسجين الطبي لتلبية احتياجات المستشفيات على مستوى الجمهورية، إلى جانب استمرار جهود توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة، .

نوفو موبيل

واستعرضت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان آخر المستجدات المتعلقة بفيروس كورونا، وحالات الإصابات به، مشيرة إلى ان مصر تشهد تزايدا في أعداد الإصابات، وهو ما يستدعي استمرار الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد العديد من المناسبات.

ونوهت بنسب إشغال الأسرّة الداخلية وكذا العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي في 382 مستشفى على مستوى الجمهورية، ومعدل انتشار العدوى وفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية.

وأشارت زايد إلى موقف التطعيم باللقاحات في مصر، موضحة إلى أنه جار العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية اليومية لمختلف مراكز توفير اللقاح على مستوى الجمهورية، بحيث من المقرر أن تصل إلى أكثر من 112 ألفا يومياً.

من جانبه، لفت اللواء بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، أنه تم التواصل مع الشركة المسئولة عن لقاح “سبوتنيك v الروسي” بهدف التعاقد على شراء احتياجاتنا، وجار التنسيق حاليا بشأن توريد دفعات شهرية.