سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الرعاية الصحية» وشركة مارسيس يبحثان إدخال الروبوتات الذكية بمستشفيات التأمين الصحي الشامل

استقبل الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية، مساعد وزير الصحة والسكان، المشرف العام على مشروع التأمين الصحي الشامل، الدكتور محمد عبدالرحمن، المدير الإقليمي لشركة مارسيس للأنظمة الروبوتية، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة في مدينة نصر.

كالسي كل موبيل

وتناول اللقاء، المشاهدة والإطلاع على العديد من الروبوتات المعتمدة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، والمستخدمة في مجالات الرعاية الصحية، ومنها المتخصصة في استقبال وتوجيه المرضى للمسارات الصحيحة داخل المنشآت الطبية، أو تقديم التوعية للمترددين على المنشآت وجمع آرائهم حول الخدمة الطبية المقدمة، إضافة إلى أنواع من أجهزة الروبوتات المتخصصة في التعقيم والتطهير ومكافحة العدوى بالمستشفيات، وغيرها تقوم بتقديم بعض الخدمات التمريضية.

وتطرق اللقاء، إلى استعراض سابقة أعمال شركة مارسيس للأنظمة الروبوتية، وأهمها المشاركة في تأمين فاعليات منتدى شباب العالم في نسخته الرابعة، بحضور فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بتقديم خدمات التأمين والتعقيم الطبي بواسطة أجهزة الروبوتات، والتى كانت تقوم بقياس درجة حرارة الزوار، وتعقيم قاعات المؤتمر، وتوجيه الضيوف للمسارات الصحيحة، الأمر الذى لاقى ترحيبًا كبيرًا من قبل الجهات المسئولة عن تنظيم المؤتمر والحاضرين، إلى جانب تقديم خدمات شركة مارسيس في عدة مستشفيات بأبو ظبي ودبي والمملكة العربية السعودية.

وبحث اللقاء، كيفية الاستفادة من المنتجات الخاصة بشركة مارسيس لتدعيم القدرات العلاجية بمنشآت هيئة الرعاية الصحية بمحافظات التأمين الصحي الشامل، وبحث التعاون لتعظيم الاستفادة من التكنولوجيا بتسهيل دورة علاج المريض داخل المنشآت الصحية التابعة للهيئة بمستوياتها الثلاثة، الرعاية “الأولية، الثانوية، الثالثية” باستخدام الروبوتات الذكية، وفي ذات الوقت التخفيف من العبء التشغيلي للقوى البشرية، وتعظيم الاستفادة من دورها بالمنشآت الصحية التابعة للهيئة.

وأعرب الدكتور أحمد السبكي، عن سعادته لبحث التعاون مع شركة مارسيس للأنظمة الروبوتية، كإحدى الشركات المصرية الرائدة في مجال تصنيع التكنولوجيا والروبوتات المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي، لافتًا إلى أنها تعمل أيضًا بخبرات مصرية، وتنتهج أكثر من مسار للعمل على اكتساب مهارات وخبرات جديدة في تطوير الصناعة.

نوفو موبيل
وأكد الدكتور أحمد السبكي، أهمية دراسة إدخال الروبوتات الذكية في تقديم الرعاية الصحية للمرضى بمستشفيات الهيئة في محافظات التأمين الصحي الشامل، والاعتماد على أحدث تقنيات التحول الرقمي والتكنولوجيا الجديدة، مما يعزز جودة الخدمات الصحية المقدمة وسلامة وأمان المرضى ومقدمي الخدمة الصحية.

وتابع: أن اللقاء وبحث التعاون مع شركة مارسيس جاء في إطار الاهتمام بدعم الفكر المصري والصناعة المصرية، خاصة عندما تكون بمواصفات عالمية، وهو الأمر الذي يسهم في توطين الصناعة، وتحقيق أهداف التنمية الشاملة المستدامة لرؤية مصر 2030.

وأكد السبكي، نسعى جاهدين لإطلاق حزم خدمات صحية مبتكرة وعدد من المشاريع والمبادرات الرائدة، ترتكز على استخدام التكنولوجيا واستكمال رقمنة الخدمات وتطبيق نظم الذكاء الاصطناعي، والذي يُمكِّن الخدمات الصحية المستقبلية بالهيئة من إدخال الأنظمة الذكية والروبوتية، وتعزيز ممارسات الصحة الرقمية والتطبيب عن بُعد، واستمرارية تعزيز مكانة الهيئة وجعلها في مركز مرموق وموثوق عالميًا بالمجالات المتخصصة بالطب والعلوم والرعاية الصحية وتوظيف التكنولوجيا المتقدمة للارتقاء بجودة الحياة واستدامة الخدمات الصحية.

ومن جانبه، أعرب الدكتور محمد عبد الرحمن، عن سعادته ببحث التعاون مع هيئة الرعاية الصحية، ذراع الدولة الرئيسية في ضبط وتنظيم تقديم خدمات الرعاية الصحية لمنتفعي التأمين الصحي الشامل، أكبر مشروع قومي للإصلاح الصحي في مصر، مؤكدًا أهمية تضافر الجهود وتكاتف جميع الجهات المعنية لتطوير خدمات الرعاية الصحية بمصر وتعزيز ممارسات الصحة الرقمية، في ضوء تنفيذ أهداف التنمية الشاملة المستدامة لرؤية مصر 2030.

شارك حضور اللقاء، كلًا من الدكتور أمير التلواني، المدير التنفيذي للهيئة العامة للرعاية الصحية، والدكتور أحمد حماد، مدير عام المكتب الفني لرئيس الهيئة، والدكتورة هبة عبدالعزيز، عضو بالمكتب الفني لرئيس الهيئة، والدكتور عمرو عبدالنبي، مستشار المدير التنفيذي للهيئة.

اترك تعليق