سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس السيسي يوجه بتصنيع 100% من أدوية علاجات الأورام في مصر

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتصنيع 100% من أدوية علاجات الأورام في مصر خلال الفترة المقبلة.

وأضاف خلال كلمته أثناء افتتاحه لمدينة الدواء المصرية، أن الدولة تنتج حاليا 80 من أدوية علاجات الأورام لكننا مطالبين بتحقيق الاكتفاء الذاتي بشكل كامل.

وأضاف الرئيس السيسى، موجها حديثه للدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية: “الموضوع ده ياخذ متابعة من حضرتك فيما يخص إنتاج أدوية الأورام بحيث يكون الإنتاج 100 % من المتطلبات مهما كانت التكنولوجيا المطلوبة والمواد الخاصة بالخامات..

نوفو موبيل

وتابع الرئيس «مستعدين لذلك بكل ما تحتاجه هذه الصناعة حتى نحقق نسبة 100 % من تصنيع أدوية الأورام.. ونتجاوز كل الآثار السلبية الموجودة فى هذا الأمر».

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن فكرة مشروع مدينة الدواء بدأت منذ 7 سنوات، مشيرًا إلى أن الوقت الذى استغرقه كان الهدف منه إنتاج الأدوية بشكل علمى وبجدارة، طبقا لمعايير منظمة الصحة العالمية والمعايير العالمية فى هذا الصدد.

وحول مشروع تصنيع مشتقات البلازما، أضاف الرئيس السيسي خلال افتتاح مدينة الدواء بمنطقة الخانكة بمحافظة القليوبية: ” مصنع مشتقات البلازما كان حلم من 5 سنيين.. مكنش متاح لأنها تكنولوجيا متقدمة جدا وتصنيع معقد ومنظومة شديدة الإحكام والجودة.. خلال سنتين هيكون جاهز.. الشركة اللى جت قالت 5 سنين ولكن قلنا هنقدملكم كل التسهيلات”.

وأكد الرئيس السيسي الاستعداد الكامل لعمل ما يمكن لتوفير خامات الأدوية، مضيفا: “حتى اختبارات كورونا أعطت نتائج ودور وهو أن يكون الموضوع متكامل منبقاش محتاجين نجيب مواد خام من الخارج إلا نادرا”.