سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لـ «مودرنا»: كورونا لن يختفي وسيصبح مرضا متوطنا علينا التعايش معه

كشف ستيفان بانسل الرئيس التنفيذى لشركة مودرنا، أنه سيتعين علينا التعايش مع فيروس كورونا إلى الأبد، لكنه يعتقد أن لقاح الشركة يقى من السلالة الجديدة المتحورة لفيروس كورونا الجديدة التى ظهرت فى المملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل.

وأضاف أن فيروس كورونا لن يختفى، وسيضطر عامة الناس إلى التعايش معه إلى الأبد

وأكد خبراء الصحة العامة أن فيروس كورونا من المحتمل أن يصبح مرضًا متوطنًا، ما يعنى أنه سيكون موجودا دائمًا فى السكان، لكنه ينتشر بمعدلات منخفضة، مضيفا أنه يعتقد أن لقاح شركته يقى من المتغير الجديد الذى ظهر بالمملكة المتحدة وجنوب أفريقيا والبرازيل.

وأكد الرئيس التنفيذى لشركة مودرنا أن فيروس كورونا الجديد لن يختفى أبدًا، ومن المحتمل أن يظل موجودًا إلى الأبد، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، بالإضافة إلى ذلك قال إنه يعتقد أن لقاح فيروس كورونا التاجي للشركة سيكون فعالًا ضد الإصابة بأي من المتغيرات الجديدة من المملكة المتحدة أو جنوب إفريقيا أو البرازيل، تم تطوير لقاح موديرنا بالشراكة مع المعاهد الوطنية للصحة.

نوفو موبيل

وأشارت صحيفة “ديلى ميل”، يستخدم لقاح موديرنا جزءًا من الشفرة الوراثية للعامل الممرض يسمى messenger RNA ، أو mRNA ، لجعل الجسم يتعرف على فيروس كورونا التاجي ويهاجمه إذا أصيب شخص ما.

ويعمل المرشح المسمى mRNA-1273 عن طريق خداع الجسم لإنتاج بعض البروتينات الفيروسية، والتى يتعرف عليها الجهاز المناعى بعد ذلك ويبنى استجابة دفاعية ضد الفيروس.

وقالت الصحيفة عند إعطاء اللقاح على جرعتين بفاصل 4 أسابيع، وجد أن اللقاح له تأثير 94.1% فى الوقاية من كورونا و100% فعال فى الوقاية من الأمراض الشديدة في بيانات التجارب السريرية.

وتمت الموافقة على تصاريح استخدام الطوارئ للقاح موديرنا من قبل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية في 18 ديسمبر، ومنذ ذلك الحين، وبشكل مفاجئ، انخفضت أسعار أسهم شركة من 140.23 دولارًا للسهم إلى 124.06 دولارًا للسهم.