سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لـ «استرازينيكا مصر»: إعلان نتائج لقاح كورونا خلال أسبوع

قال الدكتور حاتم الوردانى الرئيس التنفيذي لشركة استرازينيكا مصر، إن اللقاح المرشح لفيروس كورونا الخاص بالشركة سيتم الإعلان عن نتائجه خلال أسبوع.

وأشار في تصريحات خاصة لـ “سوق الدواء”،  إلى أنه بمجرد الحصول على موافقة الجهات التنظيمية، سيكون جاهزا للاستخدام.

وتعمل شركة استرازينيكا مع جامعة أوكسفورد في بريطانيا، لإنتاج لقاح محتمل لفيروس كورونا، والذي تم اختياره كواحد من أكثر اللقاحات الواعدة في السباق نحو إيجاد علاج لذلك.

وأعلنت شركة “أسترازينيكا” في وقت سابق هذا الشهر، إن اللقاح المرشح لفيروس كورونا قد يكون جاهزا للاستخدام في نهاية ديسمبر.

ونقلت صحيفة “داجينز نايهتر” السويدية عن الرئيس التنفيذي للشركة باسكال سوريوت، قوله إن “الهيئات التنظيمية تعمل باستمرار مع بياناتنا، وإذا كانت سريعة عندما نكون مستعدين، فيمكننا البدء في تطعيم الأشخاص في يناير، وربما في نهاية ديسمبر”.

وقال سوريوت : “ربما لن نكسب المال أبدا من اللقاح ، فلا أحد يعرف كم مرة ستحتاج إلى التطعيم  إذا كان اللقاح فعالا للغاية ويقي الأشخاص لسنوات عديدة ويختفي المرض.

وأشار سوريوت، إلى أن العديد من الخبراء يعتقدون أنه ستكون هناك حاجة لإعادة التطعيم ، وأضاف: “إذا كان يجب القيام بذلك سنويا ، فيمكننا كسب المال من عام 2022”.

وأعلنت وزارة الصحة المصرية الثلاثاء الماضي، نجاحها بتأمين حجز جزء كبير من حاجتها من لقاحين مضادين لكورونا، مؤكدة أنها لن تستخدم اللقاحات بقواعد الطوارئ بل ستنتظر الموافقات الدولية.

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، أن الوزارة بادرت بحجز 20 % من احتياجات مصر من لقاح فيروس كورونا المستجد الذي تنتجه شركة فايزر، و30 % من لقاح أكسفورد.