سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لـ«تاكيدا»: ندرس جعل اللقاحات نشاطا رئيسيا بعد بيع أصول بـ 10 مليارات دولار

5 أنشطة رئسية لـ«تاكيدا».. أمراض الأورام والجهاز الهضمي والأعصاب والأمراض النادرة والعلاجات المشتقة من البلازما

قال كريستوف ويبر الرئيس التنفيذي لشركة تاكيدا اليابانية إن الشركة تدرس جعل اللقاحات نشاطا أساسيا بعد استكمال مبيعات الأصول لخفض الديون بعد استحواذها على شركة شاير بي إل سي.

وأكملت أكبر شركة أدوية يابانية من حيث الإيرادات مؤخرًا مبيعات بقيمة 10 مليارات دولار لأصول الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية في الغالب لتقليل الديون بعد شرائها لشركة Shire بقيمة 59 مليار دولار ، قائلة إنها ستركز على خمسة مجالات عمل رئيسية.

وأوضح ويبر إنه مع تطوير لقاح ضد حمى الضنك وصفقات لصنع وتوزيع لقاحات كوفيد-19، في اليابان، يمكن للشركة أن تضيف ركيزة جديدة إلى مجموعة أعمالها.

الأعمال الأساسية الخمسة الحالية لـ “تاكيدا” هي علم الأورام، أمراض الجهاز الهضمي، علم الأعصاب، الأمراض النادرة، العلاجات المشتقة من البلازما.

قال ويبر إن الشركة نظرت في صنع لقاح  كورونا، لكنها عازمة على مزيجها من التكنولوجيا والقدرات، وكانت مناسبة بشكل أفضل للعمل مع مطورين آخرين.

ووافقت تاكيدا الشهر الماضي على توزيع 50 مليون جرعة من لقاحكورونا  التابع لشركة مودرنا في اليابان. كان ذلك علاوة على صفقة سابقة لإنتاج مرشح كورونا لشركة نوفافاكس ، بهدف إنتاج 250 مليون جرعة.

وقالت الشركة الشهر الماضي، إن المرشح لقاح حمى الضنك لدى تاكيدا ، TAK-003 ، في طريقه للإيداع التنظيمي في آسيا وأمريكا اللاتينية والاتحاد الأوروبي بحلول نهاية العام المالي 2020.

وينتشر المرض عن طريق البعوض ويقدر أنه يصيب 50 مليون شخص سنويًا في جميع أنحاء العالم مع 22000 حالة وفاة.

بعد استحواذ تاكيدا على شركة Shire ، تكون قد وصلت الشركة إلى هدف التخلص من الأصول من خلال بيع أعمالها في مجال الرعاية الصحية الاستهلاكية اليابانية إلى Blackstone Group مقابل 242 مليار ين (2.31 مليار دولار) تم الإعلان عنها في أغسطس.

وقال ويبر إن الشركة لم تكن تتطلع إلى المزيد من عمليات البيع الكبرى ، مضيفًا أن أي صفقات من هذا القبيل ستكون “هامشية للغاية”.