سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الرئيس التنفيذي لـ«باير»: لانخطط لانقسام الشركة وسنواصل تطوير أعمالنا في الأدوية وعلوم المحاصيل وصحة المستهلك

قال فيرنر باومان الرئيس التنفيذي لشركة باير الألمانية، إن المجموعة ستستمر في إدارة ثلاث وحدات أعمال رئيسية تحت كيان واحد ،حتى مع تزايد اهتمام المستثمرين باحتمالية الانقسامات بين الشركات المتنوعة الكبيرة.

وأضاف في مقابلة تلفزيونية في منتدى بلومبيرج للاقتصاد الجديد في سنغافورة:”سنواصل تطوير شركتنا على أساس الركائز الثلاث التي نتمتع بها -“الأدوية وعلوم المحاصيل وصحة المستهلك”، مشيرا إلى إن القرار اتخذه مجلس إدارة الشركة وصدق عليه.

وتأتي تعليقات “بومان”، بعد أن أعلنت شركة جونسون آند جونسون الأسبوع الماضي أنها ستقسم وحداتها الصيدلانية ووحدات الرعاية الصحية الاستهلاكية إلى شركتين يتم تداولهما بشكل منفصل .

وهي استراتيجية اتبعتها شركات الأدوية الأخرى مؤخرًا للتركيز على جهود تطوير الأدوية الأكثر ربحية، كما أعلنت شركة جنرال إلكتريك أنها ستقسم إلى ثلاث شركات قبل أيام.

وأدت القرارات الأخيرة التي اتخذتها الشركات إلى زيادة اهتمام السوق في الانقسامات المماثلة بين التكتلات الأخرى، لا سيما في مجال الرعاية الصحية.

نوفو موبيل

وعلق فيرنر بومان على هذه الخطوات، بأن “ما هو مناسب لشركة ما ليس بالضرورة هو الشيء الصحيح لشركة الأخرى”، مشيرا إلى أن شركة باير ترى مزايا كبيرة لإدارة الأعمال تحت سقف واحد.

ولفت إلى أن المجال الذي تركز عليه الشركة هو علوم الحياة، لكننا نشيطون في ثلاث شركات” المستحضرات الصيدلانية،وعلوم المحاصيل، وصحة المستهلك” لكن كلا منهم على علم بعلوم الحياة كمنصة”.

من جانبهم قال محللون بارزون إن أسواق المال أجبرت الشركات الكبيرة على خطوات الانقسام الأخيرة.

وأوضح مايكل أوسيم الأستاذ في كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا أن قرارات تقسيم الشركات “تمثّل توجها قائما منذ عشرين عاما”.

وأشار إلى إن انضمام الشركات الكبرى إلى هذا التوجه مؤشر على أن نموذج المجموعة الضخمة والمتنوعة “بطريقه إلى الزوال قطعا”.

ولفت أوسام المتخصص في إعادة هيكلة الشركات إلى أن الخطوة تسمح للشركات “بصب تركيزها بشكل أكبر على أسواق واحدة”.

اترك تعليق