سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«الدواء الأمريكية» تسمح باستخدام جرعات معززة من لقاحات «فايزر وموديرنا» لمن فوق 18 عاما

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يوم الجمعة تصريحًا باستخدام الطوارئ للحصول على جرعة ثالثة لمن هم أكبر من 18 عاما، من لقاحات فايزر/بايونتيك «Pfizer-BioNTech»، وموديرنا «Moderna»، والتي كانت متاحة بالفعل للأشخاص الذين يبلغون من العمر 65 عامًا أو أكبر.

قال الدكتور بيتر ماركس، مدير إدارة الغذاء والدواء الأمريكية: «قررت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أن البيانات المتاحة حاليًا تدعم توسيع أهلية الحصول على جرعة معززة واحدة من لقاحات فايزر – بايونتيك، وموديرنا المضادة لفيروس كورونا، للأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر».

وأضاف أن تبسيط معايير الأهلية وإتاحة الجرعات المنشطة لجميع الأفراد الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا أو أكثر سيساعد أيضًا في القضاء على الالتباس حول من قد يتلقى جرعة معززة ويضمن إتاحة الجرعات المنشطة لجميع الأشخاص الذين قد يحتاجون إليها.”

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن الأشخاص الذين حصلوا على تطعيمات فايرز أو موديرنا، للبدء سيكونون مؤهلين للحصول على جرعة معززة بعد ستة أشهر من الجرعة الثانية. أما الأشخاص الذين حصلوا على لقاح Jجونسون آند جونسون، سيكونون مؤهلين للحصول على جرعة معززة بعد شهرين من الجرعة الأولى.

نوفو موبيل

ومن المقرر أن تجتمع لجنة مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها المكونة من خبراء مستقلين بعد ظهر الجمعة لمناقشة الأمر. إذا وافقت اللجنة ووافق مدير مركز السيطرة على الأمراض روشيل والينسكي، يمكن أن تصبح الجرعات المعززة متاحة على نطاق واسع على الفور.

أظهرت كل من شركتي فايزر وموديرنا، بيانات تفيد بأن جرعة إضافية تُحسِّن من فعالية لقاحاتهما لدى البالغين.

قدمت شركتا فايزر وموديرنا، طلبهما للحصول على معززات لأول مرة في سبتمبر، لكن مستشاري إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) أبدوا ارتياحهم لفكرة التعزيزات لجميع البالغين.

قامت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) بتضييق التفويض على مجموعات الأشخاص المعرضين لمخاطر عالية. في وقت سابق من هذا الشهر، جددت شركتا فايزر وموديرنا، طلباتهما لاستخدام معززاتهما على نطاق أوسع.

 

اترك تعليق