سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الدنمارك تصبح أول دولة أوروبية تحظر لقاح «أسترازينيكا» نهائيًا.. و«الصحة العالمية» تؤكد فعاليته

حذفت الدنمارك لقاح “أسترازينيكا” لفيروس “كورونا” من برنامج التطعيمات لديها، لتصبح أول دولة أوروبية تعتمد تلك الخطوة وسط مخاوف بتسببه في تجلطات للدم.

وقالت السلطات الصحية في الدولة الأوروبية إنها قررت مواصلة تطبيق برنامج التطعيم لديها بدون لقاح “أسترازينيكا”، مشيرة إلى أن هناك صلة بين الآثار الجانبية الخطيرة واللقاح، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضافت: “بالنظر إلى أنه تم السيطرة على الوباء بصورة معقولة في الدنمارك فإن السلطة أصبحت ترى أنه من المعقول حذف  اللقاح من برنامج التطعيم”.

وترى السلطات الصحية في الدولة الأوروبية أن ذلك القرار سيؤخر التحصين الشامل بحوالي ثلاثة أسابيع.

نوفو موبيل

من جانب أخر أكد الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط أن هناك اختلال في توزيع لقاحات كورونا في العالم وكذلك في الإقليم مؤكدا أن كوفاكس يسعى إلي توفير اللقاحات للدول بشكل عادل.

وقال الدكتور أحمد المنظري، المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط إن لقاح استرازينكا آمن ولكل لقاح آثار جانبية ويمكن علاجها وهى غير خطرة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المنعقد الآن بمقر المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة  حول إرشادات المنظمة الجديدة فى رمضان للوقاية من كورونا، بالإضافة إلى تطورات كوفيد-19، ووصول اللقاح وتوزيعه.

كانت  منظمة الصحة العالمية قالت: “هذا العام سيستقبل حوالي مليار ونصف المليار مسلم في جميع أنحاء العالم قريبًا بداية شهر رمضان المبارك. ولسوء الحظ، يستمر الوضع المتعلق بجائحة كوفيد-19 في التدهور، مع استمرار الارتفاع في أعداد الإصابات والوفيات الناجمة عنه في العديد من البلدان.