سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الدكتور أحمد زغلول مديرا عاما لشركة سبيماكو الدوائية مصر .. «بروفايل»

اختارت الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية «سبيماكو الدوائية» الدكتور أحمد زغلول الرئيس التنفيذي السابق لشركة أكتوبر فارما، لتولي منصب المدير العام لشركة سبيماكو الدوائية في مصر بدأ من شهر مارس الجاري.

وتعد «سبيماكو الدوائية» الشركة الأعلى مبيعا للقطاع الخاص فى سوق الدواء السعودي خلال العام الماضي 2019، بقيمة 1.307 مليار ريال مقارنة وفقا لتقرير مؤسسة IQVIA العالمية للمعلومات الدوائية.

ويمتلك الدكتور أحمد زعلول سجلا حافلا من الخبرات العلمية والعملية على مدار الأربعون عاما الماضية منذ تخرجه من كلية الطب بجامعة الزقازيق في ديسمبر عام 1980.

حيث بدأ الدكتور أحمد زغلول حياته المهنية في مجال الأدوية مع شركة ICI Pharmaceuticals كممثل طبي في مصر، حتى أصبح في عام 1987 مديرا للمبيعات والتسويق فى تلك الشركة وفي نفس العام حصل «زغلول» على دبلومة المبيعات والتسويق من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفي عام 1989 حصل على درجة الماجستير في أمراض القلب من كلية الطب، جامعة القاهرة.

وعُين الدكتور أحمد زغلول في عام 1990 مديرا عاما لمكتب شركة زينيكا فارما العلمي في مصر، كما عمل  خلال الفترة من 1992-1993 كمدرس لـ «بحوث التسويق» في مركز التعليم المستمر للبالغين في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وفى عام 1999 تم اعتماده كمدير تنفيذي معتمد للتسويق من «معهد الاعتماد للمديرين التنفيذيين للمبيعات والتسويق في الولايات المتحدة الأمريكية» .

وبعد إندماج شركتى «استرا» و «زينيكا» للمستحضرات الصيدلانية، تم تعيينه مديراً عاماً لعمليات استرازينيكا في مصر عام 1999، وفى عام 2002، حصل الدكتور أحمد زغلول «شهادة الدراسات العليا في إدارة الأعمال» من جامعة هيريوت وات البريطانية ، كلية إدنبرة للأعمال.

وبعد نجاح الدكتور أحمد زغلول في قيادة شركة استرازينيكا لتأسيس أول استثمار مباشر لها في المنطقة وإنشاء الكيان القانوني لشركة استرازينيكا مصر ، تم تعيينه رئيسًا للشركة في يوليو 2004، واستمر في قيادة الشركة  حتى نهاية ديسمبر 2006.

وخلال الفترة من يناير 2007 إلى سبتمبر 2007 ، شغل الدكتور أحمد زغلول منصب نائب الرئيس التنفيذي لشركة ممفيس للأدوية، ثم انتقل إلى منصب نائب رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للأدوية، حتى عُين في 27 أغسطس 2008 رئيسا تنفيذيا لشركة ممفيس للأدوية.

وفى بداية يوليو 2009 انتقل الدكتور أحمد زغلول إلى تجربة جديدة لتولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة فارميدا هيلث كير، حتى انتقل فى مايو 2011  الى شركة أكتوبر فارما ليشغل منصب الرئيس التنفيذي للشركة والتي استمر بها حتى مايو ٢٠١٩.