سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الحكومة تعتزم التخارج من مجالات مستحضرات التجميل وصناعة النباتات الطبية والعبواب الدوائية خلال 3 سنوات

تعتزم الحكومة التخارج الكامل من صناعة العطور ومستحضرات التجميل وصناعة الأغذية والنباتات الطبية والعبوات العطرية والدوائية خلال ثلاث سنوات استنادا إلى رؤية الدولة لتشجيع القطاع الخاص.

وشملت مسودة وثيقة ملكية الدولة والتي أعلنتها الحكومة كخريطة طريق لشكل ملكيـة الدولـة للأصـول، مقترحـات التخـارج علـى مسـتوى القطاعـات المختلفـة؛ حتـى يكـون هنـاك منطـق وراء تواجد الدولة فــي النشـاط الاقتصـادي، وذلـك اسـتنادا إلـى التجـارب الدوليـة الناجحة، والدروس المستفادة من الأزمات العالمية التي أثرت على الدولة خلال السنوات السابقة.

نوفو موبيل

ووفقا للمسودة فإن الحكومة تدرس أيضا الإبقاء مع تثبيت أو تخفيض الاستثمارات في مجالات صناعة المستلزمات الطبية والكيماويات الدوائية خلال 3 سنوات.

وقررت الحكومة تثبيت وزيادة الاستثمارات في صناعة الأدوية كأحد المرتكزات الاستراتيجية التي لايمكن للحكومة التخارج منها، باعتبارها أمن قومي مع إفساح المجال للقطاع الخاص.

وتمتلك سوق الدواء المصرية نحو 152 مصنع دواء، بالإضافة الى 40 مصنعا تحت الإنشاء، حيث تصل نسبة التصنيع المحلي من احتياجات الدولة للدواء إلى 88%، بينما تمتلك أكثر من 700 خط إنتاج. الى جانب إمتلاك نحو 1200 شركة تجارية تصنع منتجاتها لدى الغير، كما تعمل نحو 22 شركة دواء أجنبية في مصر سواء عن طريق مصانع لها في مصر أو عن طريق مكاتبها العلمية.

 

اترك تعليق