سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الحكومة الباكستانية ترضخ لمطالب «GSK» وترفع أسعار «بانادول» بعد تعليق الإنتاج

توصل اتحاد مصنعي الأدوية في باكستان إلى اتفاق مع الحكومة بشأن الأسعار المعدلة لمنتجات الباراسيتامول ، وبدأت أيضًا إنتاج الدواء ، وفقًا لبيان رسمي صادر عن وزارة المالية يوم الأربعاء.

كالسي كل موبيل

ويأتي هذا التطور بعد أن عقد وزير المالية الاتحادي إسحاق دار اجتماعا مع رؤساء شركات الأدوية الكبرى لمناقشة أسعار التجزئة لمنتجات الباراسيتامول ، حسبما ذكرت وزارة المالية.

ووافقت الحكومة الى زيادة أسعار أقراص الباراسيتامول الى ما يقرب من نصف زيادة الأسعار التي طلبتها شركات الأدوية العاملة في باكستان.

وأعلنت شركة جلاكسو سميثكلاين أول أمس الاثنين أنها اضطرت إلى تعليق إنتاج عقار بانادول الأكثر استخدامًا في باكستان بسبب تأخر الحكومة في معالجة مشكلات الأسعار.

وقال فرحان محمد هارون، الرئيس التنفيذي لشركة GSK باكستان، في رسالة إلى مكتب رئيس الوزراء «إنه تم تعليق تصنيع أقراص Panadol وأقراص Panadol Extra ومجموعة ادوية شراب الأطفال Panadol بسبب الهوامش السلبية بعد الزيادة السريعة في أسعار المواد الخام «الباراسيتامول» وفشل المفاوضات مع الحكومة».

وقالت شركة GSK أنها أنتجت حوالي 5.4 مليون قرص بانادول في الأشهر الـ 12 الماضية وضمنت الإمدادات المستمرة خلال جائحة كورونا وأزمة حمى الضنك والفيضانات في جميع أنحاء باكستان على الرغم من تكبدها خسائر مالية فادحة.

ويستخدم «بانادول» كمكون أساسي لتقليل الألم والحمى. وتشهد باكستان نقصًا في منتجات بانادول في السوق المحلية مع زيادة الطلب حيث تكافح باكستان مع ارتفاع حاد في حمى الضنك والملاريا والأمراض الأخرى المنقولة بالمياه بعد الفيضانات الكارثية.

اترك تعليق