سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«التصديري للصناعات الطبية» يستهدف 30% زيادة بصادرات القطاع في 2023

قال الدكتور ماجد جورج رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية،إن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع خلال العام المقبل بنسبة 30% .

كالسي كل موبيل

وأوضح في تصريحات له أن صادرات الصناعات الطبية في مصر استطاعت في 2020 الحفاظ على مستوها الذي حققته في 2019 بالرغم من جائحة كورونا والتى أثرت على تجارة العالم، مشيرا إلى أن صادرات القطاع استطاعت خلال ال10 شهور الأولى من 2022 ارتفاعا بنحو 46% مقارنة بنفس الفترة من 2021.

وأشار ماجد جورج، إلى أن مستهدف الدولة لتحقيق صادرات تصل الى 100 مليار دولار يحتاج زيادة المعدل الحالي بنحو 200% ،وهو ما يتطلب تنفيذ خطط واستراتيجيات مبتكرة “خارج الصندوق” تتضمن التركيز على الأسواق غير مشبعة والتى ترتفع فيها معدلات الاستهلاك ولا يكفى الإنتاج المحلي لتلبية كافة احتياجات السوق كالأسواق الإفريقية التى يزيد فيها حجم معدلات النمو بشكل أكبر مقارنة بأسواق أوروبا والولايات المتحدة.

وأضاف جورج أنه بالرغم من الفرص الواعدة بالسوق الافريقي إلى أنه يعاني من مشاكل منها عدم توافر بنوك التى تعطي تسهيلات ائتمانية للمستوردين فضلا عن طول فترة نقل البضائع التى قد تستغرق نحو 4 شهور من المصدر حتى المستورد ،لافتا الى أن المجلس في اطار استراتيجية لزيادة الصادرات للسوق الافريقي بدأ في انشاء 6 مراكز لوجستية في عدد من دول أفريقيا (كينيا-المغرب -موريشيوس- نيجيريا -وزامبيا -الجزائر من إجمالي 12 مركزا لوجستيا مستهدفا ،وجاري حاليا تحديد أماكن 6 الباقيين .

وأكد جورج أن توفير البضاعة الحاضرة المتنوعة للمنتجات المصرية هو السبيل الوحيد لزيادة الصادرات للسوق الأفريقي منوها بأن المجلس قد تقدم بمقترح لوزارة التجارة والصناعة لدعم المراكز اللوجستية على غرار الدعم المقدم للشركات المشاركة في المعارض الخارجية،بحيث يتم تعيين مندوب محلي بالمركز اللوجستي يقوم بالتواصل مع تجار الجملة الأمر الذى يحقق فاعلية أكبر في عقد الصفقات.

تجدر الاشارة إلى أن المجلس التصديري للصناعات الطبية يستقبل في الفترة من18 الى20 ديسمبر بعثة مشتريين دوليين تضم اكثر من 50 مستورد ووكيل وموزع من 13 دولة عربية وافريقية لقعد لقاءات مع اكثر من 65 شركة مصرية

اترك تعليق