سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

البرازيل تؤكد آمان وفاعلية لقاح «سينوفاك» الصينية ضد كورونا 

أظهرت نتائج أولية يوم الاثنين أن لقاحا تجريبيا لفيروس كورونا طورته شركة سينوفاك Sinovac Biotech الصينية آمن فيما يبدو في مرحلة متأخرة من التجارب السريرية في البرازيل.

وقال معهد بوتانتان في ساو باولو، أحد مراكز الأبحاث الطبية الحيوية الرائدة في البرازيل، والذي يجري اختبارات المرحلة 3 ، إن اللقاح المكون من جرعتين، المسمى CoronaVac ، أثبت أنه آمن في تجربة شملت 9000 متطوع حتى الآن.

لكن ديماس كوفاس، مدير بوتانتان، قال إن البيانات المتعلقة بمدى فعالية اللقاح لن يتم نشرها حتى تكتمل التجربة على جميع المتطوعين البالغ عددهم 13000.

 

وقال حاكم ساو باولو جواو دوريا للصحفيين: «تثبت النتائج الأولى للدراسة السريرية التي أجريت في البرازيل أنه من بين جميع اللقاحات التي تم اختبارها في البلاد ، فإن لقاح CoronaVac هو الأكثر أمانًا ، وهو الأفضل والأكثر واعدة».

 

وأوضح كوفاس إن النتيجة أولية فقط وسيواصل الباحثون مراقبة المشاركين في التجربة الجارية. إنها المجموعة الأولى من نتائج التجارب العالمية للمرحلة الثالثة من Sinovac، والتي تُجرى أيضًا في تركيا وإندونيسيا.

 

وأكد كوفاس إنه لم تكن هناك ردود فعل سلبية شديدة على اللقاح ، حيث أبلغ 20٪ من المتطوعين عن ألم خفيف من الحقن بينما أبلغ 15٪ عن صداع بعد الجرعة الأولى ، وانخفضت إلى 10٪ في الثانية. وقال إن أقل من 5٪ أبلغوا عن الغثيان أو التعب، وحتى أقل من ذلك يعانون من آلام في العضلات.

وقال وزير الصحة بولاية ساو باولو، جان جورنشتين، إن اللقاح يبدو أنه ينتج أجسامًا مضادة واقية.

وتأمل الدولة في الحصول على الموافقة التنظيمية لـ CoronaVac بحلول نهاية العام للبدء في تلقيح سكانها أوائل عام 2021 ، فيما يمكن أن تكون أولى برامج التطعيم في الأمريكتين.

ووقعت ساو باولو صفقة مع شركة سينوفاك لشراء 60 مليون جرعة بنهاية فبراير.

وأرادت شركة سينوفاك أن تكون البرازيل مكانًا للاختبار لأنها كانت واحدة من البؤر العالمية للفيروس، على الرغم من أن الحالات تراجعت بنسبة 43 ٪ عن ذروتها حيث بلغت حوالي 70،000 حالة جديدة يوميًا في أواخر يوليو.

وأبلغت البرازيل عن أكثر من 5.2 مليون حالة إصابة بـ كوفيد-19 منذ بدء الوباء ، وهي ثالث أكثر دول العالم تضرراً بعد الولايات المتحدة والهند.

وتقترب شركة أسترازينيكا AstraZeneca وجامعة أكسفورد من تحليل تجربة لقاح فيروس كورونا في المملكة المتحدة. وقالت شركة فايزر إنها قد تقدم تحليلاً مبكرًا لتجربتها هذا الشهر ، وقد تعلن شركة موديرنا نتائجها في نوفمبر. ومن المتوقع أن يقدم معهد الجمالية الروسي تحليلاً للقاح في الشهر المقبل.