سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يمنع شحن 3.1 مليون جرعة من لقاح استرازينيكا إلى استراليا

قال مصدر حكومي أسترالي يوم الثلاثاء إن الاتحاد الأوروبي منع شحن 3.1 مليون جرعة من لقاح كوفيد -19 الذي تنتجه شركة أسترازينيكا إلى أستراليا وإن البلاد لديها أمل ضئيل في الحصول على 400 ألف جرعة المتبقية التي تعهدت بها في الوقت المحدد. 

يؤكد تقييد الصادرات على النقص الهائل في جرعات AstraZeneca عبر كتلة الاتحاد الأوروبي ويعقد حملة التلقيح في أستراليا، والتي تتخلف بالفعل بنسبة 83 ٪ عن جدولها الأصلي.

مع اقتراب عمليات التطعيم من تلك الخاصة ببريطانيا والولايات المتحدة، شدد الاتحاد الأوروبي رقابته على صادرات اللقاح الشهر الماضي، مما منحه مجالًا أكبر لمنع الشحنات إلى البلدان ذات معدلات التلقيح المرتفعة.

نوفو موبيل

وقال مصدر الحكومة الأسترالية: “لقد منعوا 3.1 مليون جرعة حتى الآن” ، مضيفًا أنها تلقت 300 ألف جرعة فقط ومن المقرر وصول 400 ألف جرعة أخرى بحلول نهاية أبريل.

وقالت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي إنها رفضت طلبًا واحدًا فقط من إجمالي 491 طلبًا لتصدير لقاح COVID-19 منذ أن عززت شفافية التصدير في أواخر يناير ، وتجري حاليًا مراجعة سبعة طلبات. ورفضت الإفصاح عما إذا كانت طلبات الشحن إلى أستراليا قيد المراجعة.

وقال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون يوم الثلاثاء إن الشحنات المفقودة هي المسؤولة عن عدم وفائها بجدول التلقيح. في أوائل يناير، توقعنا أن نحصل على 3.1 مليون لقاح. وقال موريسون للصحفيين في كانبيرا “هذه اللقاحات لم يتم توريدها إلى أستراليا”. “هذا هو السبب.”