سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يحذر «المجر» من استخدام لقاح «Sputnik V» الروسي المضاد لكورونا

قالت المفوضية الأوروبية إن خطط «المجر» لاستيراد اللقاح الروسي Sputnik V ضد كورونا واستخدامه يثير مخاوف تتعلق بالسلامة وقد يضر بالثقة في اللقاحات المحتملة، مما يفتح جبهة جديدة في علاقات الاتحاد الأوروبي المشحونة مع بودابست.

وأدى موقف رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان المتشدد ضد الهجرة وما يقول النقاد إنه قبضته الاستبدادية المتزايدة على السلطة – وهو اتهام نفيه مرارًا – بالإضافة إلى سعيه لإقامة علاقات وثيقة مع روسيا ، إلى اشتباكات متكررة مع الاتحاد الأوروبي.

وتخطط المجرية لإجراء تجارب وربما إنتاج اللقاح الروسي ، وهي خطوة غير مسبوقة لدولة عضو في الاتحاد الأوروبي ، وتضيف إلى الخلافات القائمة مع بروكسل.

و قال المتحدث باسم المفوضية، المدير التنفيذي للاتحاد الأوروبي: «السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كانت دولة عضو ترغب في إعطاء مواطنيها لقاحًا لم تتم مراجعته من قبل  وكالة الأدوية الأوروبية».

ووفقًا لقواعد الاتحاد الأوروبي ، يجب أن تحصل وكالة الأدوية الأوروبية على ترخيص Sputnik V قبل أن يتم تسويقه في أي دولة من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

وقالت حكومة أوربان إنها تخطط لتجربة Sputnik V وترخيصها ، وستبدأ هذا الأسبوع في استيراد عدد صغير من الجرعات التي يمكن أن تؤدي إلى واردات أكبر وإنتاج ضخم في المجر العام المقبل إذا ثبت أن اللقاح آمن وفعال.

وقال صندوق الثروة السيادية الروسي الأسبوع الماضي إن نتائج التجارب المؤقتة أظهرت أن سبوتنيك 5 فعال بنسبة 92٪ في حماية الناس من مرض الجهاز التنفسي  كوفيد-19 ، وتستعد البلاد التحصين الجماعي.

ولم ترد الحكومة المجرية على أسئلة حول ما إذا كانت تريد ترخيص لقاح Sputnik V في المنزل أو من خلال عملية الاتحاد الأوروبي المطلوبة.

واوضح كيريل ديميترييف، رئيس صندوق الثروة السيادي الروسي الذي ساهم في تطوير سبوتنيك الخامس: «يجب أن تخرج اللقاحات عن السياسة ويجب أن يكون لدى الدول خيار حماية مواطنيها».

وأضاف أن روسيا مستعدة لمشاركة البيانات مع وكالة الأدوية الأوروبية وقال إنها تهدف إلى إنتاج اللقاح في المجر وفي دول الاتحاد الأوروبي الأخرى الراغبة.