سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يجري محادثات مبكرة مع «ReiThera» الإيطالية لعقد صفقة توريد لقاحات

قال مصدر مقرب من الشركة الإيطالية للتكنولوجيا الحيوية «ReiThera» إنها تجري محادثات مبكرة مع الاتحاد الأوروبي بشأن تزويد الكتلة بلقاح محتمل لـ كوفيد-19، في أحدث محاولة من جانب بروكسل لتأمين الطلقات في وقت المعركة ضد اشتد الوباء.

وتأتي المناقشات في الوقت الذي تسعى فيه بروكسل لجمع المزيد من الأموال لدعم الإمدادات من التطعيمات المحتملة وسط مخاوف من أن الطلب في العام المقبل قد يتجاوز العرض.

المحادثات مع «ReiThera»، التي تطور لقاحًا مع «Leukocare» الألمانية و «Univercells» البلجيكية، تعني أن المفوضية الأوروبية تتحدث الآن مع سبعة من صانعي اللقاحات بما في ذلك جونسون آند جونسون و مودرنا و فايزر و كيوريفاك حول صفقات التوريد المحتملة.

وتوصلت المفوضية الأوروبية يوم الجمعة إلى اتفاق مع سانوفي و جلاكسو سميثكلاين لشراء ما يصل إلى 300 مليون جرعة بعد جرعة واحدة مع أسترازينيكا لما يصل إلى 400 مليون جرعة.

وقال المصدر إن «ريثيرا» الإيطالية تجري محادثات أولية مع الاتحاد الأوروبي ، لكنه قال إن النتيجة ما زالت غير واضحة.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا لسرية المناقشات «نحن نتفاوض لكن ليس لدينا بعد أنباء عن نتيجة المفاوضات».

ورفض متحدث باسم المفوضية الأوروبية التعليق على وضع محادثاتها مع شركات صناعة الأدوية

وقال لوكوكير في بيان إن الكونسورتيوم يجري حاليا مفاوضات مع مختلف الحكومات والمنظمات ورفض إعطاء مزيد من التفاصيل بشأن المحادثات الفردية.

وامتنعت «ReiThera» عن التعليق بينما لم ترد «Univercells» على الفور على طلب للتعليق.

تقوم «ReiThera» بتطوير لقاح يعتمد على ما يسمى ناقل الفيروس الغدي غير المتكاثر. هذه هي نفس التقنية المستخدمة في لقاحات أسترازينيكا وجونسون آند جونسون.

يتم حاليًا اختبار اللقاح أحادي الجرعة ، الذي يستخدم فيروسًا غديًا قردًا يظهر فقط في الغوريلا ، على 90 متطوعًا في إيطاليا في المرحلة الأولى من التجربة مع توقع النتائج بحلول نهاية العام.

من المقرر أن تبدأ تجربة المرحلة 2/3 في البلدان ذات المعدلات العالية للعدوى في أواخر عام 2020 ، اعتمادًا على نتيجة تجربة المرحلة المبكرة.