سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يتفق مع «فايزر» على توريد 200 مليون جرعة إضافية من لقاح كورونا

أعلنت شركتا فايزر وبيونتيك التوصل إلى اتفاق مع المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء فيها لتوفير 200 مليون جرعة إضافية من لقاحهما المضاد لفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت الشركتان، في بيان ، أن تفاصيل العقد قيد الانتهاء منها حاليًا، وستُضاف 200 مليون جرعة أُعلن عنها إلى 450 مليون جرعة كان من المقرر بالفعل تسليمها في عام 2022 بناء على اتفاقيات موقعة مسبقًا، وفق البيان.

وأصبح العدد الإجمالي لجرعات لقاح كورونا التي سيتم تسليمها إلى الدول الأعضاء في المفوضية الأوروبية من قبل «فايزرـ بيونتيك» العام المقبل 650 مليون جرعة.

نوفو موبيل

وتضمّن الاتفاق اللقاحات المحتملة للسلالة الجديدة من فيروس كورونا، المتحور الجديد «أوميكرون» (Omicron)، دون تكاليف إضافية، حال وجدت الشركتان ضرورة لإنتاج لقاح بديل، وتم اعتماده أو الموافقة عليه لاحقًا.

وفي 8 من ديسمبر الحالي، أعلنت «فايزر وبيونتيك» أن ثلاث جرعات من اللقاح المضاد لفيروس كورونا، تعمل على تحييد المتحور «أوميكرون».

وأظهرت الدراسات من الاختبارات الأولية، أن جرعتين من اللقاح المضاد لفيروس كورونا تزيد من الأجسام المضادة للمتحور الجديد، لكن لا تستطيع تحييده، مؤكدة فعالية الجرعة الثالثة، كما أوضحت الدراسة المخبرية، أن الجرعة الثالثة من اللقاح قدمت أجسامًا مضادة للمتحور «أوميكرون».

وتسعى الشركتان لإنتاج لقاح مخصص للمتحور «أوميكرون» بحلول 2022، بعد الحصول على الموافقة التنظيمية، كما ستستمر الشركتان في جمع المزيد من البيانات المخبرية، وتقييم فعالية اللقاح، لتقييم وتأكيد الحماية ضد «أوميكرون».

 

اترك تعليق