سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

الاتحاد الأوروبي يتعاقد مع «كيورفاك» الألمانية على توريد 405 ملايين جرعة من لقاحها ضد كورونا

أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقا لزيادة 405 ملايين جرعة من لقاح 5CV.DE المحتمل لكوفيد -19 الذي تنتجه شركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية كيورفاك CureVac، مما رفع إجمالي الإمدادات التي وفرها الاتحاد الأوروبي إلى ما يقرب من 2 مليار جرعة.

التعامل مع كيور فاك CureVac يأتي بعد اتفاقيات الاتحاد الأوروبي مع استرا زينيكا، وجونسون آند جونسون JNJ، سانوفي، وفايزر، لتوريد نحو 1.4 مليار جرعة من لقاحاتهم المحتملة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أن العقد قد تم التفاوض عليه بعد تمويل الاتحاد الأوروبي للشركة لتطوير لقاحها ضد فيروس كورونا.

وأظهرت وثيقة داخلية للاتحاد الأوروبي، الذي يبلغ عدد سكانه نحو 450 مليون نسمة، أن الاتحاد بدأ محادثات مع شركة CureVac للحصول على لقاح تجريبي لـ كوفيد-19، على الأقل منذ يوليو.

وقالت فون دير لاين إن المفوضية ستفوض بالاتفاق يوم الثلاثاء، في حين أن التوقيع الفعلي سيحدث بعد بضعة أيام.

بموجب اتفاقيات الشراء المسبق التي تم التفاوض عليها من قبل الاتحاد الأوروبي أثناء الوباء، يسدد الاتحاد دفعة مقدمة غير قابلة للاسترداد إلى صانع لقاح لتأمين عدد معين من الجرعات بسعر متفق عليه، والتي ستدفعها دول الاتحاد الأوروبي الراغبة في شراء اللقاح. فقط بعد أن يتم ترخيصها على أنها آمنة وفعالة من قبل منظم الأدوية في الاتحاد الأوروبي.

وسوف تغطي الصفقة مبدئيًا 225 مليون جرعة، مع خيار شراء 180 مليونًا أخرى. ولم يتم الكشف عن السعر المتفق عليه للقاح.

كما قالت رئيسة المفوضية إنها تأمل في إتمام صفقة قريبًا مع مودرنا الأمريكية للقاح COVID-19 ، والذي أعلن عن نتائج مؤقتة إيجابية من التجارب السريرية واسعة النطاق.