سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

ارتفاع مبيعات «جلاكسو سميثكلاين» الى 11 مليار دولار في الربع الأول من 2020 بنسبة نمو 19%

شهدت شركة جلاكسو سميثكلاين زيادة في مبيعاتها في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، حيث أدت جائحة الفيروس التاجي كوفيد-19، إلى رفع مستوى مبيعات وحدات الدوائية وصحة المستهلك بالشركة.

وارتفعت مبيعات جلاكسو سميثكلاين بنسبة 19٪ بشكل عام لتصل إلى 9.1 مليار جنيه إسترليني (11.35 مليار دولار)، حيث ارتفعت أدوية صحة المستهلك، بنسبة 44٪، لتصل إلى 2.9 مليار جنيه إسترليني بفضل زيادة مبيعات الأدوية المستخدمة في مواجهة كوفيد-19.

كما حققت اللقاحات أداءً جيدًا – حيث ارتفعت بنسبة 19٪ لتصل إلى 1.8 مليار جنيه إسترليني .

انفوجرافيك gsk

وقالت الرئيسة التنفيذية لشركة GSK ، إيما والمسلي ، إنه من المتوقع حدوث تباطؤ في مبيعات اللقاحات في الربع الثاني، ولكن ما إذا كان ذلك سيستمر طوال الفترة المتبقية من العام سيعتمد على الوقت المستغرق للعودة إلى درجة ما من الحياة الطبيعية.

أحد اللقاحات التي كانت تحقق نتائج جيدة للغاية لـ GSK هو لقاح القوباء المنطقية Shingrix ، الذي ارتفع بنسبة 81٪ لتصل مبيعاته إلى 647 مليون جنيه استرليني في الربع الأول.

كما ارتفعت مبيعات فيروس نقص المناعة البشرية من خلال وحدة ViiV Healthcare المملوكة للأغلبية بنسبة 8 ٪، لتصل إلى 1.2 مليار جنيه إسترليني ، بمساعدة التخزين ، على الرغم من أن الشركة قالت إن الوباء قد يجعل من الصعب تحويل المرضى من الأدوية القديمة المتدهورة مثل Triumeq إلى أحدث ، العلامات التجارية للنمو مثل Juluca و Dovato.

كما حقق الجهاز التنفسي أداءً جيدًا ، حيث ارتفع بنسبة 38٪ ليصل إلى 871 مليون جنيه إسترليني ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى النمو الصحي لعلاج الربو الحاد في مبيعات Nucala (mepolizumab) إلى  210 مليون جنيه إسترليني.

وقالت والمسلي: «بالنظر إلى المستقبل،  فإننا نواجه بوضوح فترة من عدم اليقين ، لكننا ما زلنا واثقين في مرونة واستدامة أعمال GSK وقدرتنا على التنفيذ».