سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«ابن سينا فارما».. الاسرع نموا في سوق توزيع الأدوية.. بروفايل

من السهل أن تنجح الشركة في الأسواق التي تعمل بها طالما توافرت سبل النجاح، لكن من الصعب أن تصبح الشركة «النموذج» في قطاعها، يُضرب بها المثل في الرؤى، الخطط، الاستراتيجيات، الحوكمة، الشفافية، الاستدامة، المسئولية المجتمعة، ومن ثم في النمو والربحية والنجاح.

«ابن سينا فارما».. الشركة الاسرع نموا في سوق توزيع الأدوية داخل السوق المصرية خلال السنوات الخمسة الماضية، نجحت في زيادة حصتها السوقية بنهاية العام الماضي 2019 الى 21.3% ، لتحتل المركز الثاني في هذا السوق الواعد وسط سعيها الدائم الى اقتناص صدارة هذا السوق.

التحول الجوهري في شركة ابن سنا فارما حدث عام 2006 عندما استحوذ الجانب المصري على حصة 100% من أسهم الشركة والتي تأسست عام 2001 كشركة متخصصة في مجال توزيع الأدوية، وذلك بمقتضى اتفاقية الشراكة بين تحالف من المستثمرين المصريين مع مجموعة يوروفارما الفرنسية، وكانت تعرف آنذاك باسم ابن سينا لابوريكس فارما، وتم تغيير اسمها التجاري ليصبح ابن سينا فارما.

هذا التحول ساهم في زيادة شبكة موردين شركة ابن سينا فارما لأكثر من 350 شركة من أبرز أسماء صناعة الأدوية ومستحضرات العناية الشخصية على الساحة المحلية والدولية، والتي تقوم ابن سينا فارما بتوزيع منتجاتهم من خلال شبكة توزيع تغطي أكثر من 42 ألف عميل من الصيدليات وصغار الموزعين والمستشفيات العامة والخاصة في مختلف محافظات مصر.

ابن سينا فارما

هيكل المساهمين

وتمتلك شركة ابن سينا فارما التي طرحت 40% من أسهمها في البورصة المصرية بنهاية 2017، هيكل مساهمين من أبرز المستثمرين المصريين ومجموعة من أكبر المؤسسات الدولية ممن يولون ثقتهم في سلامة هيكل الحوكمة الخاص بالشركة، وتتمثل أبرز تلك المؤسسات في بنك فيصل الإسلامي المصري و البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية (EBRD) وهو ما دعم القدرات المالية لشركة ابن سينا فارما ومكنها من تنفيذ استراتيجيتها التوسعية داخل السوق المصرية بسهولة ويسر السنوات الماضية .

البنك الأوروبى لاعادة الاعمار

النمو والربحية

الاستراتيجية التوسعة التي تمتلكها شركة ابن سينا فارما مكنتها خلال 2019 من الارتفاع بصافي ايراداتها الى 16.6 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ 24.6%، وبلغ مجمل أرباحها خلال تلك الفترة نحو 1.44 مليار جنيه بمعدل نمو بلغ نحو 28.03%.

كما بلغت الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك 772.36 مليون جنيه في 2019، بنسبة نمو 36.73% ونتج عن ذلك صافي أرباح بقيمة 328.77 مليون جنيه بنسبة ارتفاع 25.24% مقارنة بعام 2018 ويرجع استمرار الأداء القوي خلال عام 2019 إلى قدرة الشركة على تعظيم الاستفادة من قوتها الشرائية وتعزيز الكفاءة التشغيلية بجميع القطاعات.

الحصة السوقية

النمو الذي حققته شركة ابن سينا فارما خلال السنوات الماضية انعكس على حجم حصتها السوقية لترتفع الى 21.3% خلال 2019 مقارنة بنسبة 20.5% في 2018 بعد أن نجحت في تنمية قاعدة عملائها إلى ما يقرب من 42.27 ألف عميل من الصيدليات وصغار الموزعين والمستشفيات الخاصة المنتشرة بجميع المحافظات المصرية.

ابن سينا فارما

تعاقدات جوهرية

التطور والنمو والنجاح الذي حققته شركة ابن سينا فارما مكنتها خلال العامين الماضيين من توقيع تعاقدات جوهرية كان أبرزها في مارس 2018، عندما وقعت عقدين مع شركة نوڤو نورديسك لتوزيع أكثر من 20 مستحضراً دوائياً لعالج مرضى السكر والهيموفيليا واضطرابات النمو.

وفي سبتمبر 2019 وقعت شركة ابن سينا فارما، اتفاقية شراكة لاستيراد وتوزيع منتجات شركة روش العالمية في السوق المصري، ويشمل العقد استيراد وتوزيع 40 صنف دواء، وهي جميع منتجات شركة روش من أجل توفير العلاج لمرضى السرطان والتصلب المتعدد والهيموفيليا.

وفي نوفمبر 2019 وقعت شركة ابن سينا فارما اتفاقية استيراد وتوزيع المنتجات الدوائية الخاصة بشركة موندي فارما العالمية في السوق المصري، حيث تغطي منتجات موندي فارما 6 مجالات علاجية تشمل الألم، وعلاج الأورام، وأمراض الجهاز التنفسي، وطب العيون، والرعاية المتخصصة ومنتجات للعناية بالصحة التي تخدم 4 مليارات شخص من جميع أنحاء العالم.

الكوادر البشرية:

يؤمن القائمون على إدارة شركة ابن سينا فارما أن العنصر البشري هو رأس مالها الحقيقي لذا تعمل جاهدة على تأهل وتدريب العاملين في الشركة وبناء جيلا من القيادات والكفاءات قادرا على القيادة في كافة قطاعاتها مما ينعكس إيجابا على أداء الشركة.

حيث بلغ نصيب العاملين بالشركة البالغ عددهم نحو ٦٤٢٠ موظف بشكل مباشر من الأرباح الموزعة خلال 2019 نحو 14,825 مليون جنيه ومن المقرر زيادة عدد العاملين بالشركة خلال الفترة المقبلة لمواجهة خطط الشركة التوسعية.

الملاءة المالية وقوة رأس المال

القوة التي تمتلكها شركة ابن سينا فارما داخل السوق المصرية خلال السنوات الماضية لم تمكن في الرؤية والاستراتيجية الواضحة للشركة وكوادرها البشرية فقط وإنما تمثلت أيضا في الملاءة المالية القوية التي تمتلكها والتي مكنتها من تنفيذ خططها داخل السوق .

حيث لجأت شركة ابن سنا فارما الى زيادة راس مالها المصدر من 180,5 مليون جنيه الى 205 مليون جنيه بالإضافة الى زيادة رأسمالها المرخص به الى مليار جنيه مما يدعم توسعها داخل السوق السنوات المقبلة ويزيد من حصتها السوقية.

مركز «رؤية» لذوى الإعاقة البصرية

المسئولية المجتمعية

تنتهج شركة ابن سينا فارما سياسة واضحة للمسئولية الاجتماعية تلتزم من خلالها بالعمل علي تطوير المجتمع الذي تعمل به والحفاظ علي البيئة في كافة انشطة الشركة، حيث ترعى شركة ابن سينا فارما عدد من المبادرات التنموية الخاصة بالمسئولية المجتمعية وذلك بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير من خلال إطلاق عدد من القوافل الطبية في المحافظات الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا.

كما افتتحت ابن سينا فارما مركز «رؤية» لذوى الإعاقة البصرية وبلغ إجمالي المستفيدين 775 مستفيدا، منهم 175 بمحافظة قنا ونجح المركز فى تقديم المساعدة للمكفوفين من خلال دورات تدريبية ومهارية ومادة علمية على يد متخصصين من الشباب المتطوعين بمحافظة قنا .

ابن سينا فارما

خطط مستقبلية

ويبدوا أن النجاحات الكبيرة التي حققتها شركة ابن سينا فارما التي انشئت بغرض توزيع الادوية سيدفع الشركة لتنويع أنشطتها السنوات المقبلة حيث لجأت الشركة الى تعديل المادة «3» من نظامها الأساسي بناء على قرار الجمعية العامة غير العادية في 20/4/2019 .

وأصبح غرض الشركة يتمثل في «شراء وبيع بالجملة وتوزيع وتصنيع والتصنيع لدى الغير وتعبئة وتغليف ونقل وتخزين واستيراد وتصدير وامتلاك والقيام بالدعاية التجارية والعلمية والعروض التسويقية لكافة المنتجات الدوائية والبشرية والحيوية والبيطرية

والمستحضرات الشبة الدوائية والكيماويات ومستحضرات التجميل والأغذية والمكملات الغذائية والمبيدات والمطهرات بأنواعها والأجهزة الطبية والتعويضية ومستلزمات المعامل والمستشفيات ومعدات وأدوات ومواد الكواشف المخبرية ومواد التغليف والدعاية سواء المصنع منها محليا أو المستورد .