سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيمرجنت» توقع صفقة مع أسترازينيكا بـ 87 مليون دولار لإنتاج 300 مليون جرعة من لقاح كورونا

وقعت شركة «أسترازينيكا – AstraZeneca» يوم الخميس شركة «Emergent BioSolutions»  الأمريكية، صفقة بقيمة 87 مليون دولار، للمساعدة في إنتاج 300 مليون جرعة من لقاح COVID-19 لشركة الأدوية البريطانية التي تعهدت به للولايات المتحدة.

يأتي ذلك في ظل توقيع شركة أسترازينيكا، العديد من صفقات التصنيع على مستوى العالم لتحقيق هدفها المتمثل في الحصول على ملياري جرعة من اللقاح، بما في ذلك مع مشروعين مدعومين من الملياردير بيل جيتس واتفاقية بقيمة 1.2 مليار دولار مع الحكومة الأمريكية.

ويعد لقاح أسترازينيكا – أوكسفورد، من بين أول اللقاحات التي إنتقلت إلى تجارب منتصف المرحلة ومن المرجح أن يكون أول مؤشر على فعاليته متاحًا في يوليو المقبل .

وحذر الخبراء من أن اللقاح الآمن والفعال يمكن أن يستغرق ما لا يقل عن 12 إلى 18 شهرًا من بداية التطوير.

وهناك أكثر من 100 لقاح محتمل قيد التطوير، وشراكة AstraZeneca مع جامعة أكسفورد هي واحدة من حفنة تدعمها حتى الآن فرقة العمل COVID-19 التابعة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ووقعت «إيمرجنت بيو سوليوشنز» عقدًا بقيمة 628 مليون دولار مع الحكومة الأمريكية الأسبوع الماضي للمساعدة في تأمين القدرة التصنيعية لقاح محتمل ضد فيروسات كورونا حتى عام 2021.

وقالت الشركة، التي تساعد في إنتاج اللقاحات والعلاجات، يوم الخميس إنها ستزود AstraZeneca بخدمات التطوير والاختبار التحليلي وعملية تعاطي الأدوية بموجب الاتفاقية، والتي تبلغ قيمتها حوالي 87 مليون دولار.

وتعمل شركة Emergent أيضًا على تعزيز تصنيع لقاحات COVID-19 قيد التطوير في شركات جونسون آند جونسون، ونوفافاكس، و «Vaxart» .

وقالت الشركة إنها ستحتفظ بقدرة تصنيع واسعة النطاق لقاح AstraZeneca حتى عام 2020 في منشأة بالتيمور بايفيو، والتي يمكن أن تنتج ما يصل إلى مئات الملايين من الجرعات سنويًا.