سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» تستحوذ على «بريفيل» للأدوية مقابل مليار دولار للحصول على علاجات جينية

قالت شركة إيلي ليلي «Eli Lilly» الأمريكية، إنها ستشتري شركة بريفيل للأدوية مقابل حوالي مليار دولار للحصول على علاجات جينية تعالج أمراض التنكس العصبي مثل مرض باركنسون وأنواع معينة من الخرف.

وستدفع «إيلي ليلي»  22.50 دولارًا للسهم نقدًا ، وهو ما يزيد بأكثر من 80٪ عن سعر إغلاق شركة التكنولوجيا الحيوية في أخر تداول،و بالإضافة إلى ذلك ، تقوم إيلي ليلي بتضمين حق واحد غير قابل للتداول بقيمة طارئة تصل قيمته إلى 4 دولارات لكل سهم ، يتم دفعها عند أول موافقة تنظيمية على منتج Prevail ، ويمكن أن يرفع ذلك السعر الإجمالي إلى 26.50 دولارًا للسهم الواحد.

وسيخلق برنامج بريفيل للعلاج الجيني طريقًا جديدًا لاكتشاف الأدوية وتطويرها في إيلي ليلي.

وتمثل هذه الصفقة أحد الاستراتيجيات الرئيسية لشركات الأدوية في الاهتمام بعلاجات الأمراض النادرة.

نوفو موبيل

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، قدمت شركة الأدوية البريطانية العملاقة أسترازينيكا عرضًا بقيمة 39 مليار دولار لشراء شركة أليكسون للأدوية ، التي تقدم علاجات لعدد من الاضطرابات النادرة.

وقال ديفيد ريكس الرئيس التنفيذي لشركة إيلي ليلي خلال مكالمة هاتفية مع المستثمرين أمس الثلاثاء “نحن نبحث باستمرار عن طرائق جديدة يمكن أن تصبح مهمة”.

وأضاف ريكس أن العلاجات الجينية تحظى “باهتمام كبير” نظرًا لعمل إيلي ليلي المستمر في علم الأعصاب، مشيرًا إلى أن هذه الصفقة لن تكون غزوة ليلي الأخيرة في مجال العلاج الجيني المزدهر.

بالنسبة لعام 2021 ، قالت ليلي إنها تتوقع عائدات للعام بأكمله من 26.5 مليار دولار إلى 28 مليار دولار ، وأرباحًا من 7.25 إلى 7.90 دولار للسهم.