سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إيلي ليلي» الأمريكية تبدأ تجارب المرحلة الأخيرة على علاج لكوفيد-19

بدأت شركة الأدوية الأمريكية إيلي ليلي «Eli Lilly»، تجربة في مرحلة متأخرة لدراسة ما إذا كان أحد علاجات الأجسام المضادة كوفيد-19، التجريبية يمكن أن يمنع انتشار الفيروس في المقيمين والعاملين في دور المسنين الأمريكية.

وستختبر «إيلي ليلي» تجربة المرحلة الثالثة لاختبار «LY-CoV555» ، وهو علاج تم تطويره بالشراكة مع شركة التكنولوجيا الحيوية الكندية «AbCellera» ، ومن المتوقع أن يسجل ما يصل إلى 2400 مشارك يعيشون أو يعملون في منشأة تم تشخيصها مؤخرًا بحالة كوفيد-19.

وقال دانيال سكوفرونسكي كبير المسؤولين العلميين في شركة إيلي ليلي في بيان «كان لـ كوفيد-19، تأثير مدمر على سكان دار التمريض». «نحن نعمل بأسرع ما يمكن لإنشاء أدوية قد توقف انتشار الفيروس لهؤلاء الأفراد الضعفاء».

ويتم بالفعل اختبار الدواء في المستشفيات لدراسة ما إذا كان يمكن أن يعمل كعلاج في المرضى الذين يعانون من المرض، وستختبر هذه التجربة ما إذا كانت تعمل بشكل وقائي.

وتجرى المرحلة الثالثة من دور رعاية المسنين بالشراكة مع العديد من شبكات الرعاية طويلة المدى في جميع أنحاء البلاد بالإضافة إلى المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية (NIAID).

ولتسريع الدراسة ، أنشأت «Eli Lilly» وحدات بحث متنقلة بما في ذلك المركبات الترفيهية المعدلة التي يمكن نشرها استجابة لتفشي فيروسات التاجية في دور الرعاية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وينتمي علاج «LY-CoV555» إلى فئة من العلاجات المعروفة باسم الأجسام المضادة وحيدة النسيلة، والتي تعد من بين أدوية التكنولوجيا الحيوية الأكثر استخدامًا.

وتقوم شركة «Regeneron Pharmaceuticals» وشركات تصنيع الأدوية الأخرى باختبار علاجات مماثلة ضد كوفيد-19.

في الأسبوع الماضي، أخبرت شركة إيلي ليلي المستثمرين أن «LY-CoV555» انتقلت إلى تجارب منتصف المرحلة كعلاج وأن تجارب المرحلة المتأخرة ستبدأ في الأسابيع المقبلة. تتوقع بيانات الفعالية من تجربة منتصف المرحلة في الربع الرابع.