سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إيطاليا توافق على تجربة عقار هشاشة العظام «raloxifene» لعلاج كورونا

أعطت الجهة المنظمة الرئيسية للأدوية في إيطاليا الضوء الأخضر يوم الثلاثاء لإجراء تجارب إكلينيكية على البشر على عقار رالوكسيفين وهو دواء عام لهشاشة العظام يأمل الباحثون أن يساعد أيضا في تقليل أعراض كوفيد -19 وتقليل العدوى.

تم تحديد العقار كعلاج محتمل لـ كوفيد-19، من قبل الباحثين الذين يستخدمون أجهزة الكمبيوتر العملاقة لفحص أكثر من 400000 جزيء بحثًا عن الخصائص الكيميائية التي قد تمنع الفيروس ، مع التركيز على تلك المعتمدة بالفعل للاستخدام مع البشر.

ويأمل الباحثون في أن يمنع عقار raloxifene وهو دواء عام يُعرف باسم مُعدِّل مستقبلات الاستروجين الانتقائي – تكاثر الفيروس في الخلايا وبالتالي يبطئ تقدم المرض. .

قال ماركو أليجريتي، رئيس الأبحاث في «Dompé Farmaceutici»: «إنه يمنع تكاثر الفيروس، وبالتالي يمنع تفاقم حالة المرضى الذين يعانون من أعراض خفيفة ، ويقلل أيضًا من العدوى ، ويحد من الحمل الفيروسي».

وكانت هناك بعض الأدلة في وقت مبكر من جائحة الفيروس التاجي على أن هرمون الاستروجين الموجود في النساء قبل انقطاع الطمث قد يكون له تأثير وقائي ضد الفيروس. يعتقد بعض العلماء أن عقار رالوكسيفين raloxifene ، الذي يوصف لتقوية عظام النساء الأكبر سنًا بمستويات أقل من هرمون الاستروجين ، الهرمون الأنثوي ، قد يوفر نفس النوع من الحماية.

وستشمل التجربة 450 مريضا في المستشفى والمنزل في مستشفى سبالانزاني بروما وهيومانيتاس في ميلانو في المرحلة الأولية.

وسيتم إعطاؤهم علاجًا لمدة سبعة أيام من كبسولات رالوكسيفين في عينة عشوائية ويمكن إضافة 174 شخصًا آخرين في المرحلة النهائية. سيستمر التسجيل لمدة 12 أسبوعًا.