سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إنفوجراف: «إيبيكو للأدوية» تواصل النمو وتحقق نتائج غير مسبوقة في أول 9 أشهر من 2021

حققت مبيعات بقيمة 2.4 مليار جنيه في أول 9 أشهر من 2021

أكد الدكتور أحمد كيلانى رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكو»، أكبر الشركات التابعة لشركة أكديما للأدوية، مواصلة «إيبيكو» تحقيق إنجازات غير مسبوقة منذ بدء هذا العام، بالرغم من كافة الظروف الصعبة التى يشهدها العالم حاليا سواء فى ارتفاع اسعار الطاقة أو مشاكل سلاسل التوريد التى أدت الى ارتفاع اسعار بل اختفاء الكتير من السلع والمواد، فضلا عن استمرار جائحة الكورونا وتداعيتها على مستوى العالم.

إنفوجراف - ايبيكو للأدوية

وحققت شركة إيبيكو للأدوية حتى نهاية سبتمبر من هذا العام، اجمالى مبيعات تجاوزت 2,4 مليار جنيه بنسبة نمو 17%، وتشير بيانات مؤسسة «IQVIA» العالمية للمعلومات الدوائية، الى تحقيق «إيبيكو» نموًا غير مسبوقا فى شهر سبتمبر، حيث حققت مبيعات قدرها 298 مليون جنيه، بسنبة نمو 97% «ضعف مبيعات نفس الشهر عن العام الماضى»، بينما حققت نموا خلال الشهور التسعة الأولى من 2021 بنسبة 42% والتي تعادل 7 اضعاف نمو السوق فى نفس الفترة .

«إيبيكو» تقتنص صدارة مبيعات سوق الدواء من حيث عدد العبوات بنسبة نمو 81% وحصة سوقية 8.4% في سبتمبر

وأكد الدكتور أحمد كيلانى اقتناص «إيبيكو» صدارة مبيعات شركات الأدوية في مصر من حيث عدد العبوات المباعة في أول تسعة أشهر من العام وأيضا فى سبتمبر، حيث حققت الشركة نموا 81%، وحصة سوقية قدرها 8,4 % فى سبتمبر، فى الوقت الذى تراجعت مبيعات العبوات بنسبة -2% محليا، وبلغت عدد العبوات المباعة  للسوق المحلى نحو 134 مليون عبوة منذ بدء العام.

«إيبيكو» تمتلك 8 مستحضرات من بين أعلى 100 مستحضر مبيعا فى مصر و4 مستحضرات بين أعلى 10 مستحضرات عيون مبيعًا

وأشار «كيلانى» الى إمتلاك «إيبيكو» نحو 8 مستحضرات ضمن قائمة أعلى 100 مستحضر مبيعًا فى مصر من حيث عدد العبوات، منهم على سبيل المثال «سيتال» ويحتل  المركز الثاني في القائمة، بينما يحتل مستحضر «سفوتاكس» المركز الثالث بالقائمة، كما حققت «إيبيكو» تقدما كبيرًا على مستوى المبيعات على مستوى المحافظات والمناطق فى مصر .

وأكد الدكتور أحمد كيلانى، أن مستحضرات العيون بشركة «إيبيكو»، كغيرها من منتجات الشركة – تحظى بثقة كبيرة من الاطباء والمواطنين على السواء، لإهتمام الشركة بتوفير أكثر الأدوية كفاءة وجودة وانسبها سعرا.

«إيبيكو» الأولى فى عدد عبوات مستحضرات العيون المباعة محليا، بعدد 15 مليون عبوة وحصة سوقية 28% فى سبتمبر

ويؤكد ذلك تربع  مستحضرات  «إيبيكو» للعيون على المركز الأول لأكثر المستحضرات مبيعًا من حيث عدد العبوات فى مصر خلال شهر سبتمبر ومنذ بدء العام ، محققة نموا قدره 92%، وهو ما يعادل 5 أضعاف نمو السوق بحصة سوقية قدرها 28% فى سبتمبر، وإجمالى عبوات مباعة منذ بدء العام قدرها 15 مليون عبوة، مما جعل «إيبيكو» تتقدم للمركز الثالث فى ترتيب قائمة الشركات الأعلى مبيعا لمستحضرات العيون من حيث القيمة، بنسبة نموغير مسبوقة بلغت 137% لنفس الشهر.

وتنفرد «إيبيكو» كذلك أن لديها 4 مستحضرات، من اكثر 10 مستحضرات العيون مبيعا فى السوق المحلى من حيث عدد العبوات المباعة، منذ بدء العام وهى مستحضرات «ديكستارون» وهو المستحضر رقم 1 الأعلى مبيعا فى سوق مستحضرات العيون فى مصر، بالإضافة الى مستحضرات «ديكساتوبرين» و«توبـرين» و«نوستامين».

متوسط  سعر عبوة «إيبيكو» من أقل الاسعار المتداولة بالسوق ونلتزم بأعلى معايير الجودة والكفاءة

جدير بالذكر أنه بالرغم من تصدر شركة «إيبيكو» للمركز الأول فى سوق الدواء من حيث عدد العبوات المباعة وأيضا من حيث عدد عبوات مستحضرات العيون، ومنذ بدء العام، الا أنها تحتل المركز السابع  في تريب أكثر الشركات الدوائية مبيعا فى السوق المحلى من حيث القيمة، مستحوذة على حصة سوقية قدرها 3,6 %، ويرجع هذا لأن أدوية ايبيكو مازالت تعد من الأقل سعرا فى السوق المصرية، رغم إلتزامها بتقديم أعلى معايير الجودة والكفاءة فى نفس الوقت.

نوفو موبيل

وأوضح «كيلانى» ان ذلك يؤكد إلتزامنا وتوافقنا التام بالعمل فى إطار استيراتيجية الدولة ومنظومة  شركة اكديما، التى تمثل وبحق ذراع الدولة القوية، من أجل توفير الدواء والتدخل السريع لإنهاء أية أزمات تواجه قطاع الدواء المصري.

«إيبيكو» تواصل صدارة مبيعات صادرات الدواء المصري بقيمة 35.8 مليون دولار في 9 أشهر وتنمو بنسبة 26%

قال الدكتور أحمد كيلانى إن «ايبيكو» حافظت على أدائها المتميز فى مجال تصدير الدواء خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، حيث حققت نموًا فى الصادرات بنسبة 26% نفس الفترة عن عام 2020 باجمالى صادرات ٣٥,٨ مليون دولار، ما يعادل نحو 563 مليون جنيه، متربعة على قمة الشركات المصدرة للدواء فى مصر، وبنسبة استحواذ بلغت نحو 22% من إجمالى صادرات الدواء المصرية.

نرفع شعار «صنع في مصر» في نحو 70 دولة حول العالم 

أوضح أن «إيبيكو» تصدر أدويتها لنحو 70 دولة منتشرة فى جميع انحاء العالم، حيث تصدر 25% من إنتاجها الذى بلغ نحو 2.457 مليار جنيه، لعدد 430 مستحضرا باجمالى عدد عبوات وصل الى 250 مليون عبوة.

وأكد الدكتور أحمد كيلانى، ان هذه المؤشرات وتلك الانجازات تؤكد ما أعلناه مسبقا أن اهتمامنا بتتفيذ خططنا القصيرة والاستيراتيجية نحو التطوير والاستثمار سواء فى مصر، أو في المشروعات المشتركة فى الدول الشقيقة أو الصديقة، تجرى وفق دراسات متعددة المجالات على أعلى مستويات المهنية والتخصص، لا يثنينا أبدا عن الوفاء بالتزامنا الأول نحو توفير الدواء للمواطنين.

البدء في تنفيذ مصنع «إيبيكو 3»

وتابع: «فكما أعلنا منذ أيام عن اسناد تنفيذ «Modular Structure building» لمصنع «ايبيكو 3» لانتاج الأدوية والبدائل الحيوية «Biologicals & Biosimilars»، الى الشركة السويدية  «Pharmadule Morimatsu»، بتكلفة تزيد عن 43,5 مليون دولار، حيث تبلغ استثمارات المصنع نحو 1,2 مليار جنيه، فإننا نحرص بنفس القدر بالوفاء نحو التزامنا لتوفير الدواء للمواطنين والدول الشقيقة والصديقة، فهذا شرف نفخر به وواجب نسعى لتلبيته».

وتوجه الدكتور كيلاني، بالشكر لجميع العاملين بالشركة البالغ عددهم نحو 5000 عامل على هذا الأداء، فإنهم حقا شركاء كل نجاح.

جدير بالذكر أن شركة إيبيكو انشئت عام 1980، برأسمال قدره 7 ملايين جنيه، بلغ رأس المال المرخص حاليا 1500 مليون جنيه، و رأس المال المدفوع 991,705 مليون جنيه، و بدأت انتاجها عام 1985، تقع مصانعها على مساحة 130 الف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان – مصنع رقم 1 ومساحته 90 ألف متر مربع، مصنع رقم 2 مساحته 30 الف متربربع، مصنع «إيبيكو 3» مساحته 10500 متر مربع – و بدأت خطوات تنفيذ إنشائه.

الدكتور أحمد كيلاني

مصنع إيبيكو رقم 1
مصنع إيبيكو رقم 1
مصنع إيبيكو رقم 2
مصنع إيبيكو رقم 2
تصميم مصنع ايبيكو رقم 3
تصميم مصنع ايبيكو رقم 3
اترك تعليق