سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إنفوجرافيك: «إيبيكــو» تواصل صدراتها لسوق الدواء المصري للعام الثانى على التوالى

حجم الإنتاج يرتفع الى 3 مليارات جنيه في أول 9 اشهر من 2022 بعدد عبوات 236,7 مليون عبوة

كالسي كل موبيل

ارتفاع حجم المبيعات الى 2,686 مليار جنيه والصادرات الى 684 مليون في 9 أشهر 

صرح الدكتور أحمد كيلانى رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب شركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية «إيبيكــو » – أكبر الشركات التابعة لشركة اكديما للأدوية، منذ بدء هذا العام وحتى نهاية شهر سبتمبر، تواصل «إيبيكــو » تحقيق انجازات نحسبها اعجازا بالقياس لهذه الظروف الاقتصادية العالمية التى نشهدها ومنذ سنوات، فقد بلغ حجم الانتاج نحو 3 مليار جنيه بعدد العبوات 236,7 مليون عبوة، بنسبة نمو 19% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وأضاف د. كيلانى أن «إيبيكــو » تواصل تصدرها لشركات الدواء فى مصر من حيث عدد العبوات المباعة محليا، باجمالى عدد عبوات مباعة بنحو 196 مليون عبوة، وبحسب بيانات مؤسسة «IQVIA» لتحليل أداء شركات الادوية فى السوق المصرى، حققت «إيبيكــو » نمو 7% فى حين أن نمو السوق بلغ 2% فقط خلال نفس الفترة، بل واستحوذت «إيبيكــو » على نسبة 8,8% من حصة العبوات المباعة محليا فى سبتمبر، و للشركة 10 مستحضرات ضمن قائمة اكثر 100 مستحضر مبيعا فى مصر من حيث عدد العبوات (منهم على سبيل المثال «سيتال» يحتل رقم 2 بالقائمة، «سفوتاكس» ويحتل رقم 4 بالقائمة   و«فلوموكس»)، بلغت إجمالى المبيعات نحو 2,686 مليار بنسبة نمو 10,8%، وفقا لنتائج الاعمال المجمعة .

وأضاف دكتور كيلانى ان مستحضرات العيون لـ«إيبيكــو » على المركز الأول لأكثر المستحضرات مبيعا من حيث عدد العبوات فى مصر لنفس الفترة، بنمو  25%، وهو ما يزيد عن 4 أضعاف نمو السوق، وبحصة سوقية قدرها 28% فى سبتمبر، وإجمالى عبوات مباعة منذ بدء العام قدرها 18,7 مليون عبوة، وتنفرد الشركة كذلك ان لديها 4 مستحضرات، من اكثر 10 مستحضرات العيون مبيعا فى السوق المحلى من حيث عدد العبوات المباعة، منذ بدء العام وهى مستحضرات «ديكستارول» وهو المستحضر رقم 1 الاكثر مبيعا فى سوق مستحضرات العيون فى مصر، و«توبرين»، و«ديكساتوبرين»، و «نوستامين».

ولان متوسط سعر العبوة لجميع مستحضرات الشركة يعد من الارخص بالسوق،بالرغم من الالتزام بأعلى معايير الجودة و الكفاءة العالمية، حققت «إيبيكــو » فى سبتمبر المركز الخامس بين أكثر الشركات مبيعات محليا من حيث القيمة، بنسبة استحواذ 3,9 % فى سبتمبر، والمركز الرابع لاكثر الشركات مبيعا لمستحضرات العيون من حيث القيمة بنسبة نمو 40 % منذ بدء العام.

كما اشار د. كيلانى الى أن «إيبيكــو » حافظت على تربعها على المركز الاول لصادرات الدواء المصرية، بصادرات بلغت 684 مليون جنيها ونموا قدره 21% عن نفس الفترة للعام الماضى، مستحوذه على 25% من اجمالى صادرات الدواء المصرية وتصدر لنحو 70 دولة فى جميع انحاء العالم.

تعبر هذه الارقام وبكل شفافية عن إنجازات غير مسبوقة منذ بدء هذا العام، بالرغم من استمرار الظروف الصعبة التى يشهدها العالم منذ بدء جائحة الكورونا واثار الحرب الروسية الاوكرانية، و التأثير العنيف على اسعار الطاقة او سلاسل التوريد التى ادت الى ارتفاع اسعار الكتير من السلع والمواد والخدمات عالميا، بل وواصلت «إيبيكــو » تحقيق المعادلة الصعبة بتحقيق صافى ربح خلال هذه الفترة بلغ 418 مليون جنيه، وفقا لنتاج الاعمال المجمعة.

وعلى جانب آخر، أوضح دكتور أحمد كيلانى أن سعى الشركة الجاد لتحقيق مستهدافاتها الانتاجية والبيعية داخليا وخارجيا، يسير بالتوازى و بنفس القوة مع خططنا المدروسة لتنفيذ برامج تطوير وتحديث الاقسام الانتاجية والمعامل والمرافق وأيضا تنفيذ مشاريعنا الاستراتيجية، فمنذ تولينا قيادة الشركة مع بداية عام 2019 وحتى اليوم بلغ اجمالى الاستثمارات نحو  1,454 مليار جنيه منها مبلغ 365 مليون جنيه استثمارات منفذه خلال هذا العام .

ولعل الخطوات الملموسة على ارض الواقع لبدء تنفيذ الاعمال المدنية لانشاءات مصنع ايبيكو 3 باستثمارات تصل الى 2 مليار جنيه بمدينة العاشر من رمضان وكذلك بدء تنفيذ المناطق الحيوية للمصنع بأسلوب «Modular Structure building»، بالخارج من خلال شركة السويدية «Pharmadule Morimatsu»، أكبر الشركات العالمية فى هذا المجال، ليكون  مصنع «EIPICO3» الأول من نوعه فى مصر والشرق الاوسط يتم تنفيذه بهذا الاسلوب المتطور، والأول والوحيد فى مصر والمنطقة أيضا، كلها قادر على إنتاج الأدوية والبدائل الحيوية «Biologicals & Biosimilars»، بشكل تام بدأ من تخليق المواد الخام الاولية حتى انتاج المستحضرات النهائية بأشكال صيدلة متنوعة.

وفى هذا الاطارنشير الى اننا نحرص تماما على تحقيق الاستخدام الامثل لجميع وسائل التمويل المتاحة لهذه الاستثمارات ولمشاريع بما لايرهق الاداء المالى للشركة أو يعيق التنفيذ، وذلك من خلال التمويل الذاتى أو التسهيلات البنكية أو الاكتتاب فى زيادة اسمال الشركة المصدر ليصل الى نحو  1,140 مليار جنيه كما قرر مجلس ادارة الشركة مؤخرا.

ويختتم د. أحمد كيلانى مؤكدا على إلتزامنا وتوافقنا التام بالعمل فى إطار استيراتيجية الدولة ومنظومة  شركة اكديما – التى تمثل و بحق ذراع الدولة القوية – من اجل توفير الدواء و التدخل السريع لانهاء اى ازمات تواجه هذا المجال.

انفوجراف ايبيكو

اترك تعليق