سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«إليومينا» الأمريكية تنهي استحواذها على «جريل» لاكتشاف أدوية السرطان مقابل 8 مليارات دولار

اتخذت شركة «Illumina»، الأمريكية للأنظمة الوراثية المتكاملة، خطوة نادرة تتمثل في إنهاء استحواذها على شركة «Grail»، الناشئة العاملة في مجال اكتشاف علاجات السرطان، والتي يدعمها جيف بيزوس وبيل جيتس، بقيمة 8 مليارات دولار، على الرغم من أنها لا تزال قيد التحقيق من قبل الاتحاد الأوروبي.

الصفقة التي من المقرر أن تنتهي في 20 ديسمبر، تخضع للتحقيق من قبل بروكسل بسبب مخاوف من أنها قد تقلل من الابتكار والمنافسة.

ومع ذلك، كانت الشركات قلقة من عدم الموافقة على الصفقة قبل هذا الموعد النهائي واتخذت خطوة جريئة بإغلاق الصفقة قبل أي قرار تنظيمي.

وقالت «إليومينا» في بيانأنها أنها ستحتفظ بشركة «جريل» كشركة منفصلة أثناء المراجعة المستمرة للمفوضية الأوروبية.

سينظر إلى هذه الخطوة في بروكسل على أنها استفزازية ومن المرجح أن يشكك البعض في مكانتها القانونية. من خلال اتخاذ هذه الخطوة، تخاطر الشركات بدفع غرامة وسنتين من الجدل القانوني أمام المحاكم الأوروبية.

نوفو موبيل

أعلنت شركة «إليومينا» لأول مرة عن عزمها الاستحواذ على «جريل» منذ ما يقرب من عام ، بعد أربع سنوات من تفكك شركة فحص السرطان.

ويكتشف فحص الدم في Grail 50 نوعًا من أنواع السرطان المختلفة قبل أن تبدأ في إظهار الأعراض. وقالت الشركة في بيان: «إن استحواذ «إليومينا» على «جريل» سيسرع من الوصول إلى هذا الاختبار المنقذ للحياة وتبنيه في جميع أنحاء العالم».

وتجري بروكسل تحقيقا معمقا في الاتفاق لكن هناك مخاوف من أنه لن يتوصل إلى نتيجة إلا بعد الموعد النهائي في ديسمبر لانتهاء الصفقة.

ولا تسجل «جريل» حاليًا أي إيرادات في الاتحاد الأوروبي، وقد جادلت شركة «إليومينا» بأن الاندماج لا يقع ضمن اختصاص المفوضية ، الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، نظرًا لأنه لا يؤدي إلى فرض حدود تنظيمية داخل الكتلة أو داخل أي دولة عضو.

قال فرانسيس دي سوزا، الرئيس التنفيذي لشركة «إليومينا»: «نظرًا لأننا الآن قادرون على فحص مرض السكري في مراحله المبكرة وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، سنكون قريبًا قادرين على إجراء الكشف المبكر عن السرطانات المتعددة من خلال فحص دم بسيط في مكتب طبيبك» .

وتابع: «نظرًا لأن الاكتشاف المبكر للسرطان ينقذ الأرواح، فإن هذا الاختبار الجيني الجديد لن يكون أقل من كونه تحويليًا لصحة الإنسان واقتصاديات الرعاية الصحية».

 

اترك تعليق