سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إسبانيا تبدأ تجارب المرحلة الثالثة للقاح جونسون أند جونسون المضاد لكورونا على 60 ألف مشارك

 

سمحت وكالة الأدوية الإسبانية اليوم الأربعاء بإطلاق تجارب في مراحل متأخرة للقاح JNJ.N COVID-19 من شركة جونسون أند جونسون Johnson & Johnson ، مع اشتداد السباق لتطوير لقاحات ناجحة.

وقالت وكالة AEMPS في بيان، إن تجربة المرحلة الثالثة من التطعيم بجرعتين ستجرى في تسعة مستشفيات في جميع أنحاء إسبانيا على متطوعين يعانون من ظروف صحية سابقة أو لا يعانون منها.

بدأت جونسون أند جونسون J&J تجارب المرحلة الثانية في منتصف المرحلة في إسبانيا ودول أخرى في سبتمبر وأطلقت تجربة في مرحلة متأخرة في بريطانيا يوم الاثنين.

سيتم إجراء تجارب المرحلة الثالثة على 30 ألف متطوع في تسعة بلدان.

60 ألف مشارك

ستجرى الدراسة ذات الجرعتين بالتوازي مع تجارب نظام جرعة واحدة تضم 60 ألف مشارك والتي تم إطلاقها في سبتمبر.

وقالت AEMPS إن المستشفيات الإسبانية المشاركة في التجارب ستسجل المتطوعين في أقرب وقت ممكن ، مضيفة أن 20٪ سيكونون أصغر من 40 و 30٪ أكبر من 60.

سيتم إعطاؤهم جرعة أولى من الدواء الوهمي أو اللقطة التجريبية ، المسماة حاليًا Ad26COV2 ، تليها جرعة ثانية أو دواء وهمي لاحقًا.

وقالت وكالة الأدوية الإسبانية إن الاستنتاجات ستكون متاحة فقط بعد تحليل البيانات في نهاية التجارب.

وتأتي هذه الانباء بعد فايزر PFE.N وBioNTech BNTX.O وروسيا ومودرنا MRNA.O جميع البيانات المؤقتة صدر من التجارب المرحلة الثالثة من اللقاحات المحتملة تظهر أكثر من 90٪ فعالية مما عزز الامال في أن اللقاحات ضد الأمراض الوبائية قد تكون جاهزة للاستخدام قريبا.