سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إدارة الدواء الأمريكية تراجع أدوية التهابات المفاصل لشركات فايزر وليلي وأبفي لتأثيرها على القلب

طلبت هيئة تنظيم الأدوية الأمريكية من شركات فايزر وإيلي ليلي وأب في، تقديم معلومات حول مخاطر الحالات الخطيرة والوفاة من استخدام عقاقيرهم التي تنتمي إلى فئة من العلاجات تعرف باسم مثبطات «JAK».

وتنبع التحذيرات من مراجعة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعقار التهاب المفاصل «Xeljanz» من شركة فايزر بعد أن أظهرت النتائج الأولية لتجربة فبراير زيادة خطر الإصابة بمشاكل خطيرة متعلقة بالقلب والسرطان .

وتراجعت أسهم «AbbVie» بنسبة 7٪، بينما تراجعت أسهم شركتي «Pfizer» و «Eli Lilly» بشكل طفيف.

قالت شركة يزرفا إن التحديث سيوفر وضوحًا مهمًا لمقدمي الرعاية الصحية بشأن ملف تعريف المخاطر / الفوائد لعقار «Xeljanz».

نوفو موبيل

مثبطات «JAK» مثل «Xeljanz» تمنع الإنزيمات المسببة للالتهابات، والمعروفة باسم «Janus kinases»، وتستهدف أمراض المناعة الذاتية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب القولون التقرحي.

وقالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن عقار شركة إيلي ليلي «Olumiant» وعقار شركة أب في «Rinvoq»، لهما آليات تشغيل مماثلة، مما يؤدي إلى احتمالية المخاطر التي شوهدت في تجربة سلامة عقار «Xeljanz».

وقالت شركة إيلي ليلي: «استنادًا إلى البيانات المتاحة عبر المؤشرات المعتمدة والتحقيق، نظل واثقين من ملف تعريف مخاطر الفوائد الإيجابية لعقار «Olumiant».

وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية حاليًا بمراجعة تطبيقات شركة أب في، للاستخدام الموسع لعقار «Rinvoq» لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي في المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الصدفي النشط والتهاب الجلد التأتبي والتهاب الفقار اللاصق.

عقار Xeljanz من شركة فايزر عقار Rinvoq من شركة أب في عقار Olumiant من شركة إيلي ليلي

اترك تعليق