سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

إتش إس بي سي : «راميدا» ضمن الشركات الأكثر استفادة من نمو سوق الدواء المصري السنوات المقبلة

قال بنك إتش إس بي سي، في مذكرة بحثية إن سوق الدواء المصري لديه إمكانات كبيرة لتحقيق نمو هيكلي، مضيفا أن شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية (راميدا) ستكون من بين الشركات الأكثر استفادة من ذلك بفضل التوسعات التي أجرتها مؤخرا في منشآتها وخططها الخاصة بإطلاق المزيد من المنتجات.

وتوقع بنك إتش إس بي سي أن يزداد إجمالي مبيعات مستحضرات الأدوية ومعدلات الطلب على خدمات الرعاية الصحية في كافة أرجاء البلاد على خلفية ارتفاع نسبة انتشار الأمراض المزمنة، فضلا عن ارتفاع معدل النمو السكاني.

وأضح أن مصر لديها حاليا متوسط عمر منخفض (24 عاما) كما أن لديها مستويات إنفاق منخفضة نسبيا على الأدوية، إلا أنه من المتوقع حدوث انعكاس في هذا الاتجاه مع تقدم أعمار السكان والبدء في صعود مستوى الإنفاق على الرعاية الصحية.

ويتوقع البنك أنه، بحلول عام 2025 ستكون أعمار أكثر من 28% من السكان في مصر فوق الـ 40 (مقابل 26.5% حاليا)، في حين من المتوقع أن تكون أعمار 8.5% من السكان فوق الـ 60 عاما (مقابل 8% حاليا).
وظل الإنفاق على الأدوية للشخص الواحد في مصر منخفضا نسبيا، ولكنه يشهد حاليا واحدا من أسرع معدلات النمو من حيث العملة المحلية – ويتوقع البنك أن يتفوق هذا المعدل قريبا على معدلات النمو في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والنمو العالمي على خلفية تقدم أعمار السكان.

وأشار بنك إتش إس بي سي إلى أن معظم الإنفاق على الرعاية الصحية في مصر يأتي من القطاع الخاص، ولاسيما عبر الإنفاق الشخصي، ويتوقع البنك أن يتغير هذا الأمر مع بدء تنفيذ الحكومة لبرنامج التأمين الصحي الشامل. وقال إن هذا التحول يمكن أن يدعم النمو الكلي للسوق في مصر.

وأضاف البنك أن الأداء التشغيلي لشركة راميدا سيشهد انتعاشة كبيرة خلال العام الحالي، خاصة وأن نتائجها المالية واستراتيجيتها تجعلها في وضع أفضل في المستقبل.

وأوضح البنك في تقريره إن شركة راميدا ومن بين مثيلاتها من الشركات في المنطقة فإنها تتمتع بأعلى هامش للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك، كما تتفوق على نظيراتها من الشركات المحلية مع استفادتها من الحجم، كما أن لديها مزيج أفضل من المنتجات بالمقارنة مع اللاعبين الآخرين بالسوق.

وقال إن بعض العوامل التي أدت إلى مثل هذا النمو القوي للشركة والتي تمثل كذلك الأساس لاستراتيجيتها تتمثل في إطلاق المزيد من المركبات الدوائية مع زيادة التركيز على المنتجات ذات أسعار الوحدات الأعلى.