سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أيمن حسام عمر: نستهدف توطين صناعة الأدوية البيولوجية في مصر ومليار جنيه استثمارات «فيتو فارم»

مجموعة «HO جروب» تستحوذ على 42% من سوق توزيع الدواء بمبيعات 35 مليار جنيه سنويا

 كشف الدكتور أيمن حسام عمر، رئيس مجلس إدارة مجموعة «HO جروب»، عن إختراق المجموعة مجال التصنيع الدوائي للمرة الأولى في تاريخها من خلال إنشاء مصنع فيتو فارم إنترناشيونال للأدوية والكيماويات بمدينة برج العرب.

وأضاف أن التكلفة الاستثمارية للمصنع الجديد الذي يقع على مساحة 7500 متر، تصل الى مليار جنيه، وسيتم توفير 650 مليون جنيه منها عَبر  قرض مشترك من خلال 5 بنوك، بالإضافة الى توفير الحصة المتبقية البالغة نحو 350 مليون جنيه من خلال المساهمين  .

وأوضح الدكتور أيمن حسام عمر، أن مصنع فيتو فارم سيتضمن وحدتان إنتاجيتان تتخصص الوحدة الأولي في إنتاج  مجموعة من الأدوية الحيوية، بينما تتخصص الوحدة الثانية في إنتاج الأدوية البيولوجية، والتي تعتمد السوق المصرية في توفيرها على الاستيراد من الخارج مما يسهم في الحد من الواردات وتوفير العملة الصعبة للبلاد مما ينعكس إيجابا على السوق الدوائي والاقتصاد المصري.

ووقعت شركة فيتو فارم إنترناشيونال للأدوية والكيماويات التابعة لمجموعة «HO جروب – حسام عمر»، عقد تمويل مشترك مع 5 بنوك مصرية، للحصول على قرض بقيمة 650 مليون جنيه، لإنشاء مصنع أدوية بمدينة برج العرب.

وأكد أيمن حسام عمر على الأهمية الكبيرة التي تتمتع بها صناعة الدواء المصرية والتي تمثل أمنا قوميا للبلاد، كما أن تصنيع الأدوية البيولوجية تشهد تطورا هائلا ونموا كبيرا وتوجها عالميا، وهو مايدفعنا لتوطين تلك الصناعة في السوق المصرية السنوات المقبلة.

وأوضح أن مجموعة الدكتور حسام عمر تمتلك حصة سوقية من سوق توزيع الدواء المصري تصل الى 42%، بقيمة بيعية تصل الى 35 مليار جنيه، الى جانب إمتلاكها 131 فرعا تغطي كافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة الى أسطول نقل مكون من ألف سيارة وأكثر من 15 ألف عامل يمثلون رأس المال الحقيقي للمجموعة.