سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أنتوني فوسي: تحديات التخزين قد تعيق توزيع لقاحات «فايزر ومودرنا» في الدول النامية

قال أنتوني فوسي، مدير المعهد الوطني الأمريكي للحساسية والأمراض المعدية، يوم الأربعاء، إنه سيكون من الصعب توزيع اللقاحات التي تستخدم التكنولوجيا القائمة على الحمض النووي الريبي في البلدان النامية، بسبب متطلبات التخزين البارد.

وتأتي هذه التعليقات بعد أيام من إعلان شركة فايزر أن لقاحها التجريبي المضاد لكورونا فعال بنسبة تزيد عن 90٪ بناءً على نتائج التجارب الأولية وأنها تتوقع تقديم طلب للحصول على إذن طارئ من الولايات المتحدة هذا الشهر.

ويستخدم اللقاح المرشح RNA الاصطناعي لتنشيط الجهاز المناعي ضد الفيروس ويجب الحفاظ عليه عند 70 درجة مئوية تحت الصفر (-94 فهرنهايت أو أقل.

وأشار فوسي في مؤتمر الأدوية والتكنولوجيا الحيوية العالمي في الفايننشال تايمز، أن هذه التحديات يمكن التغلب عليها في دول بلد كبريطانيا والولايات المتحدة، لكن الأمر سيكون أكثر صعوبة في بلدان العالم النامي.

ولفت إلى أن اللقاح التجريبي لشركة مودرنا، الذي يسير على الطريق الصحيح لتقديم بيانات مبكرة من تجربة المرحلة الأخيرة في وقت لاحق من هذا الشهر ، يستخدم أيضًا تقنية mRNA ويحتاج إلى تخزينه في درجة حرارة أقل من 20 درجة مئوية (-4 فهرنهايت) .

وأكد فوسي على ضرورة عمل خطة مشتركة للتغلب على هذه التحديات عبر منصات متنوعة للقاحات، مشيرا إلى أن الأمر لا يقتصر على mRNA … فهناك ثلاث منصات منفصلة يتم النظر فيها في الولايات المتحدة.