سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أمريكا توقع صفقة بقيمة 1.2 مليار دولار لشراء 1.7 مليون جرعة من عقار «ميرك» التجريبي لكورونا

قالت شركة ميرك الأمريكية للأدوية يوم الأربعاء إن الحكومة الأمريكية وافقت على دفع حوالي 1.2 مليار دولار مقابل 1.7 مليون دورة من علاجها التجريبي لـكوفيد-19، إذا ثبت أنها تعمل في تجربة كبيرة جارية ومرخصة من قبل المنظمين الأمريكيين .

ويهدف العلاج الفموي المضاد للفيروسات، «مولنوبيرافير»، إلى وقف تطور مرض كوفيد -19 ويمكن إعطاؤه مبكرًا في مسار المرض ، على غرار عقار «تاميفلو» لعلاج الإنفلونزا.

دورة العلاج التي يتم اختبارها في التجربة هي جرعة فموية تعطى كل 12 ساعة لمدة خمسة أيام.

وتتوقع شركة «Merck» أن يتوفر أكثر من 10 ملايين دورة علاجية بحلول نهاية هذا العام وقالت إنها تجري مناقشات مع دول أخرى مهتمة باتفاقيات شراء مسبقة لعقار «molnupiravir».

نوفو موبيل

وتقوم الشركة، التي تطور الدواء باستخدام «Ridgeback Biotherapeutics»، بتقييم العلاج في مرحلة متأخرة من التجارب على المرضى غير المقيمين في المستشفى لمعرفة ما إذا كان يقلل من خطر دخول المستشفى أو الوفاة.

البيانات من التجربة ، التي تخطط لتسجيل ما مجموعه 1850 مريضًا على مستوى العالم ، من المتوقع أن تكون في خريف عام 2021، وفقًا لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية.

وقالت شركة Merck إنها تتوقع في حالة نجاحها، تقديم طلب للحصول على إذن استخدام طارئ من molnupiravir في النصف الثاني من عام 2021 على أقرب تقدير.

وركزت شركة Merck على علاجها بعد فشل لقاحين من لقاح COVID-19 كانت تقوم بتطويرهما في توليد الاستجابات المناعية اللازمة في الاختبار المبكر، مما دفعها إلى التخلي عنها في يناير.