سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

أمريكا تبدأ التطعيم ضد كورونا بـ لقاح «فايزر – بيونتك» ديسمبر المقبل

قال وزير الصحة الأمريكي أليكس عازار، إنه إذا قدمت شركة فايزر البيانات الأولية الإيجابية من تجربتها للقاح COVID-19 إلى المنظمين الصحيين بالسرعة المتوقعة، فإن الحكومة الأمريكية تخطط لبدء تطعيم الأمريكيين في ديسمبر.

وقالت شركة فايزر إن اللقاح الذي طورته مع الشريك الألماني بيونتك كان فعالًا بنسبة 90٪ ضد COVID-19 ، بناءً على نظرة مبكرة على نتائج تجربتها الكبيرة والمتأخرة.

قالت شركة صناعة الأدوية الأمريكية إنها تتوقع الحصول على بيانات السلامة في أقرب وقت الأسبوع المقبل التي تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على ترخيص استخدام الطوارئ (EUA) من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وقال عازار، إن الولايات المتحدة ستتلقى حوالي 20 مليون جرعة من لقاح فايزر بعد الحصول على إذن إدارة الغذاء والدواء، مشيرًا إلى أن هيئة الصحة والخدمات البشرية HHS قد تشتري الإمدادات في نهاية هذا الشهر.

لدى الولايات المتحدة عقد بقيمة 1.95 مليار دولار مقابل 100 مليون جرعة من لقاح فايزر – وهو ما يكفي لتلقيح 50 مليون شخص – مع خيار الحصول على 500 مليون جرعة أخرى.

في وقت سابق يوم الثلاثاء، قال عازار على قناة CNBC إن القرارات النهائية تخضع لإلقاء نظرة فاحصة على بيانات فعالية اللقاح.

بناءً على التوصيات المقدمة إلى الحكومة، من المرجح أن تبدأ بتلقيح المسنين في دور رعاية المسنين ومرافق المعيشة المدعومة والعاملين في مجال الرعاية الصحية وأول المستجيبين ، بهدف إكمال تلك الطلقات بحلول نهاية شهر يناير.

كما قال خبير الأمراض المعدية الأمريكي أنتوني فوسي في مقابلة مع MSNBC إنه يتوقع أن تكون جرعات اللقاح متاحة لبعض المجموعات ذات الأولوية العالية في ديسمبر.

قال عازار إنه يتوقع أن يكون هناك قريبًا المزيد من اللقاحات للحماية من COVID-19 من شركات أخرى ، بما في ذلك شركة Moderna Inc MRNA.O ، والتي من المتوقع أن تعلن النتائج المؤقتة لتجربة كبيرة للقاح التجريبي في نهاية الشهر.