سوق الدواء
كل ما تريد معرفته عن سوق الدواء

«أمجين» تحقق إيرادات فصلية بقيمة 7.4 مليار دولار وسهمها يقفز 13% في أفضل أداء يومي منذ 15 عامًا

أعلنت شركة أمجين للأدوية، عن تحقيقها إيرادات بقيمة 7.4 مليار دولار خلال الربع الأول من 2024 بنسبة نمو 22% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وارتفع سهم الشركة بنسبة 13.20% أمس الجمعة متجهًا نحو تسجيل أفضل أداء يومي منذ عام 2009 ، بعد أن أثارت شركة الأدوية بيانات أولية إيجابية حول حقنها التجريبي لإنقاص الوزن.

وأعلنت الشركة عن دخل تشغيلي قدره 3.1 مليار دولار، على أساس مبادئ المحاسبة المقبولة، بانخفاض بنسبة 1% بسبب ارتفاع مصاريف التشغيل والفوائد الناتجة عن الاستحواذ على «هوريزون» للعلاجات مقابل 27.8 مليار دولار (22.76 مليار جنيه إسترليني) بعد موافقة لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية في أكتوبر 2023.

وكان من بين المنتجات الرئيسية التي دفعت لنمو المبيعات، العلاج المناعي لفرط شحميات الدم «ريباتا-إيفولوماب»، وعلاج هشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث «إيفينيتي»، الذي زاد بنسبة 33% على أساس سنوي و35% على أساس سنوي على التوالي في الربع الأول.

وأبلغت شركة أمجين، أيضًا عن نمو بنسبة 80% على أساس سنوي في دواء الربو الحاد «تيزسبير»، وزيادة بنسبة 122% في «تافنيوس»، وهو علاج لمرض نادر مضاد لالتهاب الأوعية الدموية المرتبط بالأجسام المضادة السيتوبلازمية.

من جانبه قال بوب برادواي الرئيس التنفيذي لشركة أمجين، إنه “متحمس للغاية” بشأن النتائج الإيجابية المبكرة لدراسة حول حقن السمنة التي تطورها الشركة «ماري تايد»، والتي أشارت إلى فاعلية كبيرة، حيث ركز المستثمرون على هذا الدواء وبقية خطوط إنتاج أدوية إنقاص الوزن الخاص بشركة «Amgen» حيث تتنافس مع العديد من صانعي الأدوية الآخرين للانضمام إلى السوق المزدهرة لأمراض السمنة.

تابع “نحن واثقون من الملف الشخصي المتنوع لـ«MariTide» ونعتقد أنه سيلبي الاحتياجات الطبية المهمة التي لم تتم تلبيتها.

ولم تقدم شركة أمجين بيانات محددة حول الدواء الجديد، لكن كبير مسؤوليها العلمي جاي برادنر قال، إن شركة أمجين تسير على الطريق الصحيح لإصدار البيانات الأولية من الدراسة في أواخر عام 2024 وتخطط أيضًا لإجراء دراسات متأخرة على المرضى الذين يعانون من السمنة والحالات المرتبطة بالسمنة والسكري.

وسلط بوب برادواي، الضوء على المزايا التنافسية المحتملة للحقن، والتي سيأخذها المرضى باستخدام حاقن تلقائي محمول باليد مرة واحدة في الشهر أو حتى بشكل أقل. يمكن أن يوفر ذلك راحة أكبر بكثير من الحقن الأسبوعية المتوفرة في السوق، مثل عقار ويجوفي من شركة نوفو نورديسك وعقار زيببوند من شركة إيلي ليلي.

اترك تعليق